الجمعة 3 مايو 2024

«الثقافي الفرنسي» يستضيف الكاتب أحمد القرملاوي الليلة

الكاتب أحمد القرملاوي

ثقافة25-11-2021 | 13:11

عبدالله مسعد

يستضيف المركز الثقافي الفرنسي بالإسكندرية بالتعاون مع الدار المصرية للنشر، في السابعة من مساء اليوم الخميس، لقاءً مفتوحًا مع الكاتب الروائي أحمد القرملاوي، وإطلالة على عالمه الأدبي، مع قراءة نقدية في أعمال القرملاوي، يقدمها الكاتب السكندري مصطفى زكي.

ويلي الندوة جلسة توقيع لمجمل أعمال القرملاوي الروائية.

و"أحمد القرملاوي"، روائي وقاص مصري، قضى طفولته وفترة تعليمه الأساسي في دولة الكويت ثم عاد لمصر، حيث تخرج من هندسة التشييد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. 

صدرت له مجموعتان قصصيتان وخمس روايات، بالإضافة إلى كتاب مترجم بعنوان "كافيهات.. حكايات من مقاهى باريس" وهو الكتاب الفائز بجائزة جورج براسان عام ٢٠۱٩، للأديب الفرنسى ديديه بلوند.

وتعد رواية "ورثة آل الشيخ"، رواية أجيال، تدور أحداثها ما بين نهاية القرن الــ 19 والنصف الأول من القرن العشرين، حول أسطورة متوارثة في العائلة٬ عن كنز يكتشفه أحد أبناءها ويدعي "محمد"، والراوي مشغول بالأسطورة ويتتبع حكايات العائلة وقصص الأجداد في محاولة منه لمعرفة من الذي اكتشف الكنز، لو كان تم اكتشافه بالفعل.

وبدأ "القرملاوي" في نشر أعماله الإبداعية منذ عام 2012 حيث صدرت أولى تجاربه خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في 2013، وهي مجموعة قصصية بعنوان "أول عباس" عن دار الرواق للنشر والتوزيع 2013 وأتبعها بخمس روايات  صدرت جميعها عن الدار المصرية اللبنانية، وهي: "التدوينة الأخيرة"2014، "دستينو" 2015، "أمطار صيفية"2016 وهي الرواية التي حصلت على جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع المؤلف الشاب لعام 2018، ثم رواية "نداء أخير للركاب" 2018 والتي حصلت بدورها على جائزة أفضل رواية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي 2019، ورواية "ورثة آل الشيخ" 2020 المجموعة القصصية "قميص لتغليف الهدايا" 2021.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa