الثلاثاء 7 مايو 2024

«موكب طريق الكباش».. حتشبسوت بأصوات مصرية (فيديو وصور)

افتتاح طريق الكباش

فن25-11-2021 | 14:30

حسام يونس

ينتظر الملايين من كل دول العالم، مساء اليوم، حدثًا مهيبًا وفرعونيًا رائعًا، يدل على عظمة وجمال مصر في الافتخار والتقدير بعظمة حضارة 7 آلاف سنة تحاكى العالم عنها، وعن عبقرية المصري القديم، وتلك الحدث الفريد لا يقل أهمية عن نقل المومياوات الملكية، في حفل ضخم وأسطوري أبهر العالم بما شاهدوه من عظمة الأجداد التي تجسدت في الأبناء.

وتتجه أنظار العالم أجمع، نحو مدينة سياحية وأثرية تضم معابد فرعونية تجسدت على جدرانها روعة وجمال المصري القديم، الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم الخميس، ليشاهدوا حفلًا أسطوريًا رائعًا، ستتحاكى عنها الأجيال لسنوات مقبلة، وهو حفل افتتاح طريق الكباش، وسيحضرها أعداد كبيرة من المسؤولين الأجانب، وسفراء الدول بالقاهرة، كما ستنقله 150 محطة تلفزيونية للعالم وأكثر من مليار مشاهد منتظرين الموكب وإعلان الأقصر أكبر متحف مفتوح على وجه الأرض.

ووفقاً لما نشره المايسترونادر عباسي على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، سيشهد الافتتاح الكثير من المفاجآت، ومن ضمنها غناء هايدي موسى لأنشودة غنائية لأشهر ملكة حكمت مصر، وهي "حتشبسوت"، ومن المتوقع أن تنال الأنشودة إعجاب الكثير من الجمهور المتلهف لمشاهدة حفل الافتتاح المهيب.

على الرغم من عظمة ما سنراه من أداء ابنة مصر هايدي موسى على خشبة المسرح، إلا أنها لم تكن الأولى التي غنت للملكة حتشبسوت، فقد سبقها الغناء لـ حتشبسوت، اثنين، هما محمد العزبي خلال استعراض فرقة الفنان محمود رضا في فيلم "غرام في الكرنك"، والسوبرانو المصرية أميرة سليم، التي أبهرت العالم بصوتها الفريد  وأبدعت في غناء أنشودة إيزيس في حفل موكب المومياوات الملكية.

وتستعرض لكم بـوابـة "دار الهــلال" في السطور التالية تفاصيل من غنى للمكلة حتشبسوت، قبل هايدي موسى، اليوم:


فيلم غرام في الكرنك

أدت فرقة الفنان محمود رضا عرضًا استعراضيًا ساحرًة في فيلم "غرام في الكرنك" على نغمات أغنية "حتشبسوت" للمطرب محمد العزبي، وسلط العمل الضوء على  عوالم مدينة الأقصر بصعيد مصر، في ستينيات القرن الماضي، كما تناول ماهد من حياة الملكة حتشبسوت اليومية، وتطورات ترميمات معبد الملكة حتشبسوت، والذي يعرف بالدير البحري.

وكانت تدور أحداث الفيلم في إطار استعراضي كوميدي تدور الأحداث؛ حول "أمينة" وتلعب دورها الفنانة فريدة فهمي، التي تحاول أن تصبح عضوة بفرقة للرقص الاستعراضي، في الوقت نفسه الذي يحاول الجميع حل مشكلات الفرقة المادية، وتقديم أول أعمالهم في مسرح معبد الكرنك بالأقصر، يربط الحب بينها وبين "صلاح" ويجسد دوره الفنان محمود رضا، وهو مدير الفرقة.

ويشار إلي فيلم "غرام في الكرنك" من بطولة: فريدة فهمي، محمود رضا، عبدالمنعم إبراهيم، أمين الهنيدي، إبراهيم عمارة، كمال حسين، محمد العزبي، هناء الشوربجي، حسن عفيفي، فاروق مصطفى، فرقة رضا، لطيفة توفيق، وقصة محمود رضا، وسيناريو وحوار محمد عثمان، وإخراج علي رضا، وإنتاج شركة القاهرة للإنتاج السينمائي.

غناء محمد العزبي لأغنية "حتشبسوت"

قام المغتي الأساسي لفرقة محمود رضا المطرب الشعبي محمد العزبي، بغناء أغنيته الشهير "حتشبسوت" خلال أحدث الفيلم الشهير "غرام في الكرنك"، وسط استعراض رائع لفرقة محمود رضا الاستعراضية، والأغنية من ألحان علي اسماعيل.

وتقول كلمات الأغنية: "حتشبسوت حتشبسوووت.. حتشبسوووت ياااااااا حتشبسوت.. حتشبسوووت يااااا حتشبسووت.. قفلوا عليكى يا حلوة تابووت.. حتشبسوت ياااا حتشبسووت.. حتشبسووت.. حتشبسوت حتشبسوت قفلوا عليكي يا حلوة تابوت.. حتشبسوت حتشبسوت قفلوا عليكي يا حلوة تابوت.. اه يا حياتى يا مولاتي اه يا حياتي يا مولاتي.. ردي يا فرخة علي الكتكوت حتشبسوت يا حتشبسوت.. جري إيه يا ابني سلامة عقلك.. اعمل ايه ما انا معجب بيها وبتوحشني ده بيتهيألك.. هس هس اسكتوا لتصحوها هس هس اسكتوا لتصحوها.. هس هس اسكتوا لتصحوها ده نومها خفيف محتاجة سكوت.. هس هس اسكتوا لتصحوها..يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت..يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت..كنت اعرفها وحتي اسألها واسألوا عني تحتمس خالها.. مش معقول الملكة بحالها تعرف واد زيك هلفوت.. يا ولاد حارتنا توت توت عيب احترموا حتشبسوت.. يا ولاد حارتنا توت توت عيب احترموا حتشبسوت.. شايف الموته الحلوه ديه مش زى اهلك لما تموت.. بتهزقني يا واد طب خود.. أما برافوا عليك شوت شوت بطل العالم في الشلوت.. يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت.. يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت.. ياما قالتلي يا روحي يا قلبي.. ده انت فداك اموالي وعزبي.. ياما قالتلي يا روحي يا قلبي ده انت فداك اموالي وعزبي.. لازم اتجنن ولا بيحلم.. يظهر يظهر والله أعلم يوم الجمعه ده مش هايفوت.. يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت.. يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت.. شوف المعبد حلو ازاي رايح فيه الفن وجاي.. اي اي مالك مالك ضهري بيقرص فيه برغوت.. يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت.. يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت.. خلوا شوية خلوا شوية بس ليوم الجمعة الجاية.. حاضر امرك حاضر امرك.. ليه هو انت ضامن عمرك.. ابدا بس ع شان في الماية سمكة بيهرب منها الحوت.. يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت.. يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت.. يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت.. يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت.. باي باي باي باي يا حتشبستوت.. يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت..يا ولاد حارتنا توت توت احنا في معبد حتشبسوت".

أميرة سليم

غنت السوبرانو المصرية أميرة سليم أنشودة إيزيس، أمام مومياء الملكة حتشبسوت، خلال زيارتها لمتحف الحضارة المصرية، وغنتها فى الحدث التاريخى المهيب في أثناء حفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بميدان التحرير، لمتحف الحضارة المصرية بالفسطاط.

وكنات السوبرانو أميرة سليم، نشرت فيديو لها وهو تغنى الأغنية، باللغة المصرية القديمة، عبر "فيسبوك"، وعلقت قائلة: "الملكة حتشبسوت واحدة من أعظم الملكات اللاتي حكمن مصر.. لا أستطيع إلا أن أغني لها".

Egypt Air