الأربعاء 8 مايو 2024

مصر تتأهب لإبهار العالم بأكبر متحف مفتوح بالأقصر (فيديو)

طريق الكباش

ثقافة25-11-2021 | 18:20

أبانوب أنور

دقائق تفصلنا عن انطلاق الاحتفالية الكبرى لافتتاح "طريق الكباش"، الحدث الذي يقع تحت أنظار العالم هذا المساء، فهو لا يقل أهمية عن موكب نقل المومياوات الملكية، ويحضر الاحتفالية عدد كبير من المسئولين الأجانب وسفراء الدول ووسائل الإعلام العالمية، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وبالتزامن مع هذا الحدث سيتم الإعلان عن أن الأقصر أصبحت متحفًا مفتوحًا، حيث أن السائح سيتمكن أثناء تجواله في طريق الكباش من رؤية معالم طيبة القديمة مثل معاصر النبيذ والمناطق الصناعية والمقاصير الأثرية الموجودة على جانبي الطريق.

وتزينت مدينة الأقصر، استعدادًا لاحتفالية في السابعة والنصف من مساء اليوم، وارتدت المدينة ثوبها الجديد لاستعادة الوجه الحضارى للمدينة ورفع كفاءتها لتظهر بالصورة التى تليق بها أمام السائحين الزائرين من كافة دول العالم، وشملت مشروعات التطوير مشروع الكورنيش العلوى والسفلي وتطوير 4 ميادين رئيسية وحديقة الطفل وتطوير ساحة سيدي أبوالحجاج وشارع السوق السياحي، ومشروع إنشاء مرسى سياحي جديد ومرسى معدية الأهالي وضم  عبارتين نهريتين جديدتين، ومشروع إعادة إنارة جبل القرنة بالبر الغربي.

وتم طلاء واجهات ما يقرب 2000 منزل بالمناطق المستهدفة، وشملت الأعمال تطوير ميداني النافورة ومدخل المطار، وتم الانتهاء من تطوير مرسى الأقصر، لاستقبال الفنادق العائمة، واستحداث نظام إضاءة جديد في كل المواقع الأثرية والشوارع الميادين يليق بقيمة الأقصر الحضارية.

والهدف الأساسي من هذه الاحتفالية الترويج السياحي لمصر بشكل عام، ولمدينة الأقصر بشكل خاص، وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية لا سيما وأنها تضم عددًا كبيرًا من المواقع الأثرية لا يضاهيها أي من المعالم الموجودة في دول العالم أجمع. 

Egypt Air