الخميس 9 مايو 2024

موكب طريق الكباش| بعد محمد العزبي.. وائل الفشنى يغنّي «الأقصر بلدنا»

وائل الفشني

فن25-11-2021 | 16:37

حسام يونس

تتجه أنظار العالم مساء اليوم إلى الأقصر، لافتتاح طريق المواكب أو طريق الكباش، في حفل عالمي سيشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين، وتنقله نحو 150 محطة تلفزيونية للعالم، وسيكون الحفل في السابعة والنصف مساء اليوم ومن المتوقع أن يشاهده أكثر من مليار مشاهد لمتابعة افتتاح طريق المواكب الملكية أو طريق الكباش وإعلان الأقصر أكبر متحف مفتوح على وجه الأرض.

ووفقاً لما نشره المايسترو نادر عباسي على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، سيشهد الافتتاح الكثير من المفاجآت، ومن ضمنها غناء وائل الفشني لأغنية "الأقصر بلدنا" بتوزيع أوكسترالي بقيادة المايسترو نادر عباسي، ومن المتوقع أن تنال إعجاب الكثير من الجمهور المتلهف لمشاهدة حفل الافتتاح المهيب.

ويشار إلى أغنية "الأقصر بلدنا" من غناء محمد العزبي مغني فرقة الفنان محمود رضا الاستعراضية، وتم غنائها خلال أحداث فيلم "غرام في الكرنك" على المزامير الصعيدي، 

وتقول كلمات الأغنية: "اقصر بلدنا بلد سواح فيها الاجانب تتفسح.. وكل عام وقت المرواح بتبقى مش عايزه تروح.. وتسيب بلدنا.. على ارضها اتمخطر ياسطى بالمبسوطين اخر بسطه.. ولف بينا .. أى والله.. اجمل مدينه .. صحيح والله.. مش برضه منها ؟.. انى م الواسطى.. نردهالك فى الافراح و مهما تبعد و تروح برضه فى بلدنا.. اقصر بلدنا بلد سواح فيها الاجانب تتفسح.. وكل عام وقت المرواح بتبقى مش عايزه تروح.. اقصر بلدنا على الخارطه ينحط من تحتها شرطه.. شايفين مكانها .. أى والله .. مابين جيرانها .. أى والله.. زى الشموع حوالين تورته و الشمس تطلع كل صباح بفرحه و الدمعه تروح لفراق بلدنا.. اقصر بلدنا بلد سواح فيها الاجانب تتفسح.. وكل عام وقت المرواح بتبقى مش عايزه تروح".

كما يشارك الفنان محمد حماقي بأغنية ترحيبية لزوار الأقصر، والتي تذاع بالتزامن مع فقرة راقصة من سوق سافوي، كما تم تسجيل عدد من الفقرات بمعبد حتشبسوت والكرنك، وعدد من المواقع الأثرية بالمدينة، لإذاعتها بالتزامن مع الاحتفالية مثلما حدث أثناء احتفالية موكب المومياوات.

يذكر أن طول طريق الكباش 2700 متر وعرضه 76 متر تقريبًا، ويحتوي الطريق على 1200 تمثال من الكباش برأس الإله أمون رع وأبو الهول، والمسافة بين التمثال والآخر تبلغ 4 أمتار، وقد تم إنشاء طريق الكباش في عصر الأسرة الـ 18، وبدأ إنشاء الطريق على يد الملك أمنحتب الثالث، ويرجع النصيب الأكبر من تنفيذ الطريق إلى الملك نختنبو الأول "الأسرة الـ 30"

وكان يقام قديما بطريق الكباش احتفالات أعياد الآوبت كل عام وهي أعياد الحصاد عند المصري القديم، وبدأت أعمال الكشف عن الطريق عام 1949 على يد الدكتور زكريا غنيم، وأخر أعمال الكشف تمت خلال الفترة بين 2006 و 2011 على يد الدكتور منصور بريك، والهدف من مشروع طريق الكباش بعد تطويره الربط بين معبدي الأقصر والكرنك.

Egypt Air