الثلاثاء 7 مايو 2024

أول صوت عربي يغني في مسلسلات فرنسية.. هند الراوي تتألق بحفل «طريق الكباش»

هند الراوي

تحقيقات25-11-2021 | 21:32

إسراء خالد

تشهد مدينة الأقصر الآن واحدًا من أهم الاحتفالات العالمية التي طال انتظارها، وهو افتتاح "طريق الكباش"، والذي يعد من أهم المشروعات الآثرية التي تم الانتهاء من تجديدها خلال الآونة الاخيرة.

وانطلقت الاحتفالية بمشاركة عدد من المطربين بينهم الفنان محمد حماقي، إلى جانب مطربين ومطربات يشاركون بالغناء، ومنهم هند الراوي،والتي تعد أحد مطربات أغاني الفولكلور المصري، وأول صوت عربي يتمكن من الغناء في مسلسل فرنسي وتركي، وتنشر بوابة "دار الهلال"، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن المطربة المصرية العاملية هند الراوي.

المطربة هند الراوي

- ولدت هند الراوي في الإسماعيلية، لأب بدوي وأم صعيدية.

 - أصبحت المطربة الرئيسية مع الفريق الفرنسي "اورانز بلوسوم".

 - تعد أول صوت عربي يغني في مسلسل فرنسي، وأيضا في المسلسل التركي "الحفرة" بأغنية ياسيدي.

- شاركت بالغناء بالأمازيجية في فيلم "الفيل الأزرق" الجزء الأول والثاني.

- شاركت في الغناء في المسلسل الفرنسي الشهير Marseille".

- طرحت منذ فترة أغنية بعنوان "الغربة"، وتعاونت خلالها لأول مرة مع الفنان الباكستاني العالمي شهزاد سانتو خان، مغني الفرقة الفرنسية Markus and Shahzad.

- غنت العديد من الألحان المتنوعة، بينها المربعات وهي من أغاني الصعيد، و "نوح الحمام" من أغاني السواحل، و"نعناع الجنينة" من أغاني الجنوب والجعافرة، و"الغالي" من أغاني البدو، و"اه ياليل" من أغاني الأفراح، و"ورق الفل" من أغاني الدلتا".

طريق الكباش

يذكر أن طول طريق الكباش 2700 متر وعرضه 76 متر تقريبًا، ويحتوي الطريق على 1200 تمثال من الكباش برأس الإله أمون رع وأبو الهول، والمسافة بين التمثال والآخر تبلغ 4 أمتار، وقد تم إنشاء طريق الكباش في عصر الأسرة الـ 18، وبدأ إنشاء الطريق على يد الملك أمنحتب الثالث، ويرجع النصيب الأكبر من تنفيذ الطريق إلى الملك نختنبو الأول "الأسرة الـ 30".

وكان يقام قديما بطريق الكباش احتفالات أعياد الآوبت كل عام وهي أعياد الحصاد عند المصري القديم، وبدأت أعمال الكشف عن الطريق عام 1949 على يد الدكتور زكريا غنيم، وأخر أعمال الكشف تمت خلال الفترة بين 2006 و 2011 على يد الدكتور منصور بريك، والهدف من مشروع طريق الكباش بعد تطويره الربط بين معبدي الأقصر والكرنك.

Egypt Air