الثلاثاء 14 مايو 2024

الصحة العالمية: العاملين الصحيين في أفريقيا لديهم مخاوف بشأن سلامة لقاحات كورونا

مديرة منظمة الصحة العالمية في إفريقيا

عرب وعالم25-11-2021 | 20:54

دار الهلال

قال المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية اليوم الخميس إن قارة إفريقيا تشهد ارتفاعًا في تسلم جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لكن واحدًا فقط من كل أربعة من العاملين في مجال الصحة يتلقى تطعيمه بالكامل ضد الفيروس التاجي.

وقالت مديرة منظمة الصحة العالمية في إفريقيا، ماتشيديسو مويتي، في تصريح صحفي عبر الإنترنت، إن الأسباب الأكثر شيوعًا لانخفاض معدل التطعيم بين العاملين الصحيين في القارة البالغ عددهم 1.3 مليار شخص تشمل التردد في اللقاحات وعدم توفر خدمات اللقاح، لا سيما في المناطق الريفية، وفقًا لما أوردته شبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية.

ووفقًا لدراسة حديثة لمنظمة الصحة العالمية، هناك تناقض صارخ مع البلدان الأكثر تقدمًا حيث تم تطعيم أكثر من 80٪ من العاملين في مجال الصحة والرعاية في 22 دولة معظمها من البلدان ذات الدخل المرتفع.

وحذرت مويتي إزاء أن معدل التطعيم المنخفض بين العاملين الصحيين في إفريقيا "لا يعرض صحتهم ورفاهيتهم للخطر فقط، ولكن أيضًا صحة المرضى الذين يعتنون بهم"، داعية الدول الأفريقية إلى "الإسراع بشكل عاجل في طرح اللقاحات لأولئك الموجودين في الخطوط الأمامية".

وتعاني أفريقيا من نقص حاد في العاملين الصحيين، حيث يوجد بلد واحد فقط في المنطقة لديه العدد الموصى به من العاملين الصحيين لتقديم الخدمات الصحية الأساسية.

وقال مكتب منظمة الصحة العالمية في نيجيريا في بيان: "أي خسارة لهؤلاء العمال الأساسيين بسبب فيروس كورونا سواء من خلال الإصابة أو الوفاة يؤثر بشكل كبير على قدرة تقديم الخدمات".

وأشارت مديرة منظمة الصحة العالمية في إفريقيا، ماتشيديسو مويتي إلى أن العديد من العاملين الصحيين في إفريقيا، بمن فيهم أولئك الذين يعملون في المجتمعات الريفية، ما زال لديهم "مخاوف بشأن سلامة اللقاحات والآثار الجانبية لها".

وفي نيجيريا، أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، تم تلقيح 300 ألف فقط - أو 18٪ - من 1.6 مليون عامل صحي فيها.

كما كشفت دراسة حديثة أن 40٪ فقط من العاملين الصحيين يعتزمون تلقي اللقاح، بينما يأمل أقل من 50٪ في الحصول على اللقاح في إثيوبيا، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وبحسب رئيس الرابطة الوطنية للممرضات والقابلات النيجيريين، مايكل نانتشي، فإنه ولزيادة معدل التطعيم بين العاملين الصحيين في نيجيريا، يجب أن تشارك الممرضات والقابلات بشكل أكبر في عملية التطعيم، ومع ذلك ومن خلال التثقيف الصحي، "سيقتنع الكثير من الناس" بتلقي اللقاح.. مضيفا "عندما تشارك الممرضات بشكل مباشر، يمكننا تحقيق المزيد".

وقالت مديرة منظمة الصحة العالمية في إفريقيا، ماتشيديسو مويتي إن حوالي 7٪ فقط من سكان إفريقيا قد تم تطعيمهم بالكامل، ويرجع ذلك أساسًا إلى التأخير في إمدادات اللقاحات والتردد في تلقيها. ولكن بعد أشهر شهدت صعوبة في الحصول على الإمدادات اللازمة، تشهد إفريقيا الآن "تسارعاً في توافر اللقاحات".

ومع وصول المزيد من الجرعات إلى القارة، تقوم المزيد من البلدان بإدخال تفويضات - غالبًا ما تستهدف العاملين الحكوميين والأماكن العامة - لزيادة معدل التطعيم.

وأوضحت مويتي أنه "سيكون من الجيد تحقيق التوازن بين أساليب الإقناع ومشاركة المعلومات وتوسيع القدرة على تقديم الخدمات وتكثيف الحملات بالإضافة إلى استخدام تلك الأداة الإضافية لتحفيز الأشخاص على التطعيم لأنهم بحاجة إلى الحصول على الخدمات التي يحتاجون إليها".

Dr.Radwa
Egypt Air