الثلاثاء 14 مايو 2024

« الليلة الكبيرة » و « الأراجوز » فى ليالى الثقافة الرمضانية

12-6-2017 | 14:32

كتبت : هدى إسماعيل

كعادتها اهتمت وزارة الثقافة بإقامة العديد من الفعاليات الرمضانية المميزة هذا العام احتفالا بالشهر الكريم، وخلال جولتنا حاولنا أن نرصد أبرز هذه الفعاليات.

بداية جاء معرض «بلدنا الحلوة » الذي ضم عددا من الأعمال اليدوية والتراثية من مختلف محافظات مصر من القاهرة حتى النوبة والتي تعبر عن عمق التراث المصري وتفرده، حيث احتوى المعرض على أعمال الحرف التراثية والتقليدية واليدوية بالإضافة إلى معرض لأعمال مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، وآخر للخط العربي شارك فيه 40 خطاطا تناولوا كل خطوط التيار الأصيل في الخط العربي، الثلث، الديواني، خط الرقعة والنسخ، والمدرسة الحروفية، بما تتضمنه من عبارات وآيات المرتبطة بشهر رمضان الكريم.

أما فى قصر الأمير طاز فقد قدمت كل من فرقة المولوية للفنان عامر التوني، و الشيخ محمود التهامي وفرقته، وأوركسترا بيت العود، فرقة أنغام الشباب » شباب لايف ،» والفنان خالد منيب، وعازفة الهارب الفنانة منال محي الدين، العديد من الحفلات الفنية المميزة.

وفي مركز الإبداع الفني تعرض مسرحية «سلم نفسك » وغنا مصري لستوديو مركز الإبداع الفني، وفى بيت السحيمي تقدم فرقة النيل لآلات الشعبية حفلا موسيقيا، كما يتم عرض مسرحية «حكاية من مصر »، بالإضافة لعروض الأراجوز وخيال الظل.

بينما شهد مركز طلعت حرب الثقافي عرض «الليلة الكبيرة ،» بالإضافة لصالون بهجة الروح الذي حمل عنوان «رمضان جانا » مع فريق كورال المركز.

كما تستضيف قبة الغوري عرض طقوس السمو «ليالي المقامات الروحية »، ويقدم بيت المعمار المصري سلسلة من الندوات عن العمارة والأدب، والعمارة والموسيقي، والعمارة في السينما والمسرح، وفي بيت الشعر العربي تقام أمسيتان شعريتان بعنوان «الشعر الصوفي في التراث المصري .

    Dr.Radwa
    Egypt Air