الإثنين 29 ابريل 2024

نادر عباسي: كان التحدي أن تكون موسيقى افتتاح طريق الكباش مختلفة عن نقل المومياوات

نادر عباسي

فن25-11-2021 | 23:48

كشف  المايسترو نادر عباسي قائد  مايسترو  حفل افتتاح طريق الكباش أن الاختلاف في طبيعة الموسيقى  بين حفلي نقل المومياوات الملكية وطريق الكباش، يعود لاختلاف المؤلفين وطبيعة الحفل.

وأوضح عباسي أن الـتأليف الموسيقي  لعمل مثل عيد الأوبت يحتاج لدراسة عميقة ووقت كاف ولم يكن لدينا نفس الوقت الذي أتيح لينا في حفل موكب المومياوات، مضيفا: "مكنش ينفع نأجل وكنا في صراع مكثف مع الوقت".


تابع في لقاء خاص لبرنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON قائلاً : اشتغلت مع الموسيقار والموزع أحمد الموجي وبحب شغله  كان بيدون  موسيقى الافلام القديمة، وكان بيوزع أغاني كتيرة جداً وكنت نفسي المرة دي  والناس تعرفه كمؤلف موسيقي".


تابع: " كنا واحد في العمل كنا بنتشغل 24 ساعة يومياً وكان لازم التأليف يحدث بسرعة عشان المخرجين يلحقوا يشتغلوا، وكنا بنكمل بعض ونسأل بعضنا وده شغل كان جامد جداً.


وأشار إلى أن موسيقى المومياوات كانت جنائزية مقارنة  بالاحتفالية الخاصة بالأوبيت، وهي حفل مبهج قائلاً: "إخراجياً وليس من ناحية التأليف المومياوات كانت أسهل  لأنه من السهل تتبع  موكب المومياوات لكن في حفل الكباش كنا نحيي عيدًا من أهم الاعياد وبنحاول ننفذ تفاصيله بنسبة 100% بدقة شديدة ".


وحول وجود جزء "الطبول" وحجم الإيقاع المرتفع  في موسيقى الحفل والتي شهدت جزء مسجلاً وآخر "لايف"،  قال: "في الاستوديو بيحكمنا العدد فالجزء المسجل داخل الاستوديو كان بواقع 60 عازف أما في الخارج  بلغ عدد العازفين 160،  وتشمل طبول  وجميع الآالات  الإيقاعية الموجودة على الجدران ".

استطرد: "أنا جيت من فترة درست الموسيقى اللي على الجدران والآلات لأن كل عيد مدون بأشعاره وموسيقاه والآلات المستخدمة فيه".
وأشار إلى أنه كان يهدف  الاختلاف عن حفل "المومياوات"  ولذا اتخذ من  عنصر الايقاع مدخلا للاختلاف قائلاً : " كنا عاوزين نبقى مختلفين ونظهر بشكل جديد عن حفل المومياوات، ولذلك لم نجعل العزف "لايف" مباشرة، وكان هناك جزء مسجل لنتجنب تكرار موسيقى المومياوات، ووجدنا أن الإيقاع هو العنصر الأكثر تأثيراً ".

Dr.Randa
Dr.Radwa