الأربعاء 1 مايو 2024

افتتاح طريق الكباش يعيد للأقصر مكانتها العالمية.. خبراء: الاحتفال المبهر دعاية كبيرة للسياحة المصرية

حفل افتتاح طريق الكباش

تحقيقات26-11-2021 | 21:31

آية يوسف

خلال ساعات قليلة، استطاعت مصر بعبق تاريخها وجماله أن تخطف أنظار العالم إليها، في موكب وحفل عظيم لا يقل عن عظمة وتاريخ هذا البلد، في شكل استطاع أن يعكس هذه الصورة لدول العالم.

وكعادة مصر أبهرت العالم خلال حفل افتتاح طريق الكباش داخل محافظة الأقصر التى تعد أول متحف مكشوف للعالم تمتلكه من متاحف ومعابد ومقابر وتحف أثرية ليس لها مثيل.

وأشاد خبراء بقيمة وأهمية ومردود الحدث سواء على المستوي السياحي أو على المستوي الخارجي لمصر، بما يعكس صورة مصر الحضارية في ذهن جميع العالم، فهذه الاحتفالية روجت لمصر بشكل ناجح وأكدت ان مصر بلد سياحي آمن ومستقر، تبنى تاريخا جديدا نابعا من حضارة قديمة في ظل جمهورية جديدة.

مصر تخطف أنظار العالم

وفي هذا الصدد، قال عمرو صدقي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، إن احتفالية افتتاح طريق الكباش هي حدث أثري على مستوي عالمي ورائع جعل المصريين يفخرون ويعتزون بما تركه لهم القدماء المصريين.

وأوضح أنه ليس هناك شخصا يضاهي ويوازي تاريخ المصري القديم الذي برع في كل شئ منذ فجر التاريخ، وترك لنا تاريخا كبيرا ومليئا بالإنجازات الحية الشاهدة على تلك العظمة حتى وقتنا هذا، العالم أمس وضع أعينه على مصر العالم "وكان يحسدها" لما لديها من تاريخ وآثار سحرت قلوب الجميع.

وأوضح صدقي، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن الاحتفالية استطاعت أن تروج للسياحة المصرية بشكل ليس له مثيل فشاهدنا كيف نقلت القنوات الفضائية الأجنبية الحدث، وكيف احتل الحدث العناوين الرئيسية للصحف العالمية، مصر استطاعت أن تجعل أعين العالم لا ترى شيئا غيرها أمس، وبالتأكيد سيشهد قطاع السياحة حالة نشاط لم يرى مثلها وخاصة محافظة الأقصر، فأي حضارة في العالم تملك هذا الكم من الأناشيد والأعياد والاحتفالات الموجودة في الحضارة المصرية، نستطيع القول أنه بكل فخر مصر كانت هي مهد الحضارات.

وأضاف أن محافظة الأقصر الآن أصبحت متحفا مفتوحا للعالم فالبر الشرقي من المحافظة به 70% منه سكان و30% آثار، والآن بعد أن تم تطوير المحافظة وتأهيلها يستطيع الشخص السير بين معبد الأقصر والكرنك وبين باقي المعالم فبعد تمهيد الطرق وتأهيل المحافظة أصبح من السهل الوصول لكل الآثار كما أن السائح طوال السير في المدينة يظل يشاهد في آثار التي تحيط به من كل الجوانب مما يجعلها متحف مفتوح للعالم.

مصر تكتب تاريخ

ومن جابنه، قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن احتفالية طريق الكباش هي احتفالية عظيمة تعكس حضارة مصر وتاريخها للعالم، حيث تم تجهيز الحفل على أعلى مستوى ودقة بدءا من الملابس والأناشيد و الموكب فضلا عن التطوير الذي تم مؤخرا في محافظة الأقصر تمهيدا واستعدادا لهذا الاحتفال الكبير، وكان هذا كله بفضل توجهيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أعطى قطاع السياحة والآثار اهتمام غير مسبوق.

وأوضح العرابي، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أننا شهدنا هذا العام افتتاحات أثرية سواء على مستوى الآثار الفرعونية أو الإسلامية، أيضا كان هناك اكتشافات كثيرة ومهمة، بالإضافة إلى احتفالين بارزين وهما احتفال موكب المومياوات واحتفال افتتاح طريق الكباش في فترة زمنية قليلة بين الاحتفالين بشكل يمجد ويعظم إبداع الفراعنة للعالم، مصر استطاعت أن تؤكد وبقوة أنها بلد حضارة وتاريخ عظيم.

وأضاف أنه أيضا هناك رسالة هامة من هذا الاحتفال ألا وهي أن مصر بلد أمن ومستقر وعلى أهبة الاستعداد لاستقبال زوارها وسياحها، وبالطبع الاحتفال كان حدثا ضخما وكبيرا يليق بمصر والفراعنة واستطاع أن يروج للسياحة المصرية وبقوة خارجيا، أيضا سيكون للحدث بالتأكيد مردودا كبيرا وإيجابيا على كافة القطاعات المصرية فهو يعزز صورة مصر خارجيا وصورة تاريخها وحضارتها الأصيلة.

واختمم أن مصر تصنع مجد جديد وتكتب تاريخا جديدا في ظل عصر الجمهورية الجديدة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa