الخميس 9 مايو 2024

مصرف لبنان : التطبيقات التي تعلن عن أسعار الصرف مشبوهة وغير قانونية

مصرف لبنان

عرب وعالم26-11-2021 | 17:42

دار الهلال

قال مصرف لبنان إن التطبيقات التي تعلن عن سعر صرف الليرة مقابل الدولار دون أن تشير إلى حجم العمليات التي أدت إلى هذه الأسعار ، هي تطبيقات مشبوهة وغير قانونية.

وشدد المصرف في بيان له على أن الأسعار الحقيقية لسعر الدولار الأمريكي مقارنة بالليرة اللبنانية هي تلك المعلنة يوميا من مصرف لبنان بناء على التداول الجاري في السوق والمسجل على منصة صيرفة، وهي المنصة الوحيدة التي تعلن عن أسعار وعن حجم العمليات التي أدت إلى هذه الأسعار.

وأضاف "أن هذه التطبيقات لا تعبرعن واقع السوق وحجمه الحقيقي وهي تحرك أسعارها ليلا نهارا وفي كل أيام الأسبوع وخلال العطل وبشكل آني، وكأن سوق القطع الموازية هي سوق منظمة على شكل بورصة. وراء هذه التطبيقات مصالح منها سياسية ومنها تجارية".

وأشار المصرف إلى أن "السلطات القضائية والسلطات الأمنية سعت إلى ضبط هذه التطبيقات بناء على طلب الحكومة اللبنانية ، ولكون الكثير منها موجود خارج لبنان، قام مصرف لبنان بمطالبة شركات الانترنت العالمية بإلغاء هذه التطبيقات عن شبكاتها". 

وأكد أنه سيتابع هذا الأمر في الخارج وسيحمل المسوؤلية لشركات ك /جوجل و/فيس بوك/ وغيرها لما لهذه التطبيقات من ضرر على لبنان، ويطالبها بنشر السعر الرسمي. 

Dr.Radwa
Egypt Air