الثلاثاء 4 يونيو 2024

في ذكري ميلاد بوسي.. رحلة العذاب الممتع بمسرحية «عيد الميلاد»

بوسي

فن26-11-2021 | 23:27

ولاء جمال

يوافق اليوم 26 من نوفمبر عيد ميلاد النجمة بوسي، والتي تألقت في عشرات الأدوار بين الرومانسية والجدية وأحيانا الشر، إلا أنها تعتز بإحدى مسرحياتها، والتي صرحت بأنها ستظل فخورة بها وهي مسرحية "عيد الميلاد".

 

وتعد مسرحية "عيد الميلاد" نقلة فنية كبيرة في حياة بوسي، حيث أبهرت بها الجميع حين عرضت على خشبة المسرح، والتي قدمت من خلالها واحدة من التجارب الصعبة، التي كانت تقول عنها دائما أنها العذاب الممتع.

وشهدت المسرحية إقبالا كبيرًا من الجمهور، وهي من إخراج محسن حلمي وتأليف الكاتب العالمي توماس بيرنهار وترجمة د.أحمد سخسوخ وكان العرض يشهد دائما مجموعات كبيرة من السياسين والمثقفين والفنانين والمهتمين بالحركة المسرحية مثل د.أسامة الباز وشريف الشوباشي وكيل وزارة الثقافة وقتها والكاتب فاروق جويدة وفتحية العسال ونعم الباز وحسن شاه.

 

كانت النجمة بوسي تقدم دور معاقة كسيحة قعيدة تبقي أسيرة كرسي متحرك طوال العرض، والشخصية كانت ثرية جدًا إذ أنها مليئة بالصراعات والتضاربات والأحاسيس الكثيرة، وأي فنانة تكون في غاية السعادة إذا عرض عليها شخصية بداخلها كل هذا الثراء وهذا أكثر ما أسعد بوسي، أما أكثر ما كان يفزع بوسي هي تتكلم وحدها ما يقارب 45 دقيقة على المسرح.

واتسمت شخصية القعيدة بأن بها جوانب كثيرة من القسوة والسادية، وهو دور لم تكن بوسي قد قامت به من قبل في حياتها غير أن الجمهور ليس أمامه غيرها، فإما أن يثني عليها وأن تستطيع توصيل الشعور جيدا له أو أن يشعر بالملل منها ويكسرها فقد كان حقا دور ا مرعبا.

وعادة التجارب من هذا النوع ليس فيها وسط، فإما أن تكون جيدة جدًا أو سيئة جدا، ولكن بوسي نجحت نجاحا مبهرا وأثني عليها الفنان نور الشريف وظل يصفق لها طويلا، إذ أنه كان يخاف عليها من المسرح لكنها أبهرته في النهاية.

ولدت الفنانة بوسي في حي شبرا بالقاهرة في 26 نوفمبر 1953، وتخرجت من كلية التجارة عام 1977، وكانت بدايتها الفنية في العاشرة من عمرها.

اسمها الحقيقي صافيناز مصطفى قدري وكانت تلقب بفراشة السينما المصرية وهي شقيقة الممثلة نورا، وزوجة الممثل الراحل نور الشريف.

بدأت حياتها الفنية منذ أن كانت فى العاشرة من عمرها، وشاركت في برامج الأطفال فى التليفزيون، ثم شاركت في فيلم "نار فى صدرى"، مع الفنان أحمد مظهر. وشاركت في مسلسلات وأفلام ومسرحيات للأطفال منها مسرحية الحذاء الأحمر و لوز وبندق و عودي يا أمي عملت وهي طفلة في مسرحية لوكاندة الفردوس ثم عملت مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح في جوليو ورومييت.

من أبرز أعمالها السينمائية "سيقان في الوحل، سنة أولى حب، أونكل زيزو حبيبي، حبيبي دائماً، إعدام ميت".من أبرز أعمالها الدرامية مسلسل "خالتى صفية والدير، الحرملك، قيد عائلي". أما أعمالها المسرحية "جوليو ورومييت، وعالم قطط وروحية اتخطفت، وبيت الدمية".