الخميس 27 يونيو 2024

غدا.. افتتاح معرض "النمسا والعالم العربي.. رحلة عبر ألف عام"

معرض النمسا والعالم العربي.. رحلة عبر ألف عام

ثقافة28-11-2021 | 13:02

عبدالله مسعد

تحتضن حديقة منتزه عابدين، أمام قصر عابدين، في السابعة من مساء غد الإثنين، افتتاح معرض "النمسا والعالم العربي.. رحلة عبر ألف عام"، والذي ينظمه المركز الثقافي النمساوي بالقاهرة، ويستمر حتي 12 ديسمبر المقبل.

يضم المعرض مقتنيات وتحف تاريخية، في رحلة شيقة عبر العصور الماضية كاشفًا عن العلاقات الوطيدة ليس فقط بين النمسا والعالم العربي بل على الأخص بين النمسا ومصر.

فقد كانت الإمبراطورية النمساوية المجرية، مركزًا لإنتاج الطربوش في القرن التاسع عشر، وكان 80% من الطرابيش التي كان يتم ارتدائها في ذلك الحين كان يتم استيرادها من النمسا، وكانت أول زرافة عرفتها النمسا علي الإطلاق كانت هدية من محمد علي باشا عام 1828.

يشار إلى أن المركز الثقافي النمساوي بالقاهرة، يعد جزء من شبكة دولية مكونة من 29 مركزًا ثقافيًا تابع لوزارة الخارجية النمساوية، ويلعب المركز الثقافي النمساوي بالقاهرة باعتباره المركز الثقافي النمساوي الوحيد في المنطقة العربية وقارة أفريقيا دورًا كبيرًا في حوار الحضارات والثقافات.

وقد تم إنشاء المركز الثقافي بالقاهرة عام 1959، وكان يسمي بالمعهد الثقافي النمساوي في ذلك الحين بواسطة الدكتور "برنهارد شتيلفريد"، كجزء من البرنامج الثقافي للشرق الأدنى والذي كان يغطي العمل الثقافي النمساوي في المنطقة بأسرها انطلاقًا من القاهرة.