الأربعاء 29 مايو 2024

بالصور .. 7 أنواع من المعدات الرياضية التي تم حظرها

خفافيش الألومنيوم

الهلال لايت 28-11-2021 | 14:55

مى كامل

مع ازدياد تأثير العلم على الرياضة ازداد التطور في المعدات، لكن الهيئات الرياضية سارعت إلى "الحفاظ على الإنصاف" وتم حظر العديد من المعدات، نظرا لخطورتها على تلك الرياضات.

وعلى حسب ما نشرته صحيفة " ديلي ستار " البريطانية يكمن جمال الرياضة في أنها تضع شخصين أو أكثر في مواجهة بعضهما البعض في اختبار للقدرة الرياضية، لكن في السنوات الأخيرة، تغير نهج العالم في الرياضة مع زيادة استخدام العلم.

لا يقتصر الأمر على التدريب والتغذية فحسب، بل تذهب آلاف الساعات من التفكير إلى أحدث المعدات التي يمكن للنجوم المحترفين استخدامها، وقد تسبب ذلك في إزعاج الهيئات الرياضية لمحاولة تحديد ما الذي يحافظ على المنافسة في "روح اللعبة".

وقد تم الكشف عن سبع قطع من المعدات المحظورة في مختلف الرياضات وهم:

"نايك سنود" في كرة القدم

هل تساءلت يومًا لماذا لم يتبع أي لاعب في الدوري الإنجليزي خطى كارلوس تيفيز أو سمير نصري من خلال ارتداء سنود؟
حسنًا، لا عجب بعد الآن لأن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) منعهم في عام 2011 بعد اعتبارهم خطرين للغاية، حيث سقطت سنودز مخالفة لقاعدة IFAB 4: "يجب على اللاعب عدم استخدام أي معدات أو ارتداء أي شيء يشكل خطورة على نفسه أو على لاعب آخر".

وألقى رئيس الفيفا السابق بلاتر بثقله في النقاش: "سنود ليس جزءًا من المعدات، ويمكن أن يكون خطيرًا، القرار كان بالإجماع، لم يكن هناك حتى مناقشة لأن هذا ليس جزءا من الزي الرسمي".

أحذية ماراثون نايكي

كان كل شيء عن ماراثون إليود كيبشوج 1: من أجهزة تنظيم ضربات القلب التي تصنع مجرى مائيًا إلى اختيار الطريق في فيينا، ولكن حذائه هو الذي تم حظره في النهاية، بعد أن زعمت شركة نايكي أن مدربي Alphafly جعلوا العدائين أكثر كفاءة بنسبة 4%.

 

وقد تم حظرهم من قبل ألعاب القوى العالمية عندما اعتبروا أنهم يمنحون الرياضيين ميزة غير عادلة.

وقال اللورد سيب كو: "ليس من واجبنا تنظيم سوق الأحذية الرياضية بالكامل، لكن من واجبنا الحفاظ على نزاهة منافسة النخبة من خلال ضمان أن الأحذية التي يرتديها نخبة الرياضيين في المنافسة لا تقدم أي مساعدة أو ميزة غير عادلة".

بدلة سباحة LZR 

في أولمبياد بكين عام 2008 ، تم منح 98٪ من الميداليات للسباحين الذين ارتدوا ملابس السباحة LZR Racer من Speedo.

وكان مايكل فيلبس أحد النجوم الرياضيين الذين ارتدوا ملابس السباحة سيئة السمعة، لكن الأهم من ذلك أن المنتخب الياباني لم يفعل ذلك، وعقدت اليابان عقدًا حصريًا، ولم يتمكنوا من ارتداء ملابس السباحة من سبيدو ، ولكن بعد الفشل الأولمبي، تراجعت اليابان عن وعدها وسمحت للرياضيين بارتدائها.

صوت الاتحاد الدولي للسباحة (FINA) لحظر جميع معدات ملابس السباحة، والتي تغطي الجسم بالكامل وهي ملابس السباحة من نوع LZP.

خفافيش ألومنيوم MLB

حتى MLB، كانت الخفافيش المصنوعة من الألومنيوم أكثر شيوعًا من نظيراتها الخشبية.

ومع ذلك، تم  حظر خفافيش الألومنيوم في MLB، وكان سبب الحظر هو سلامة لاعبي الخصم والمشجعين، الذين يجعلون التقاط الكرة المخالفة رياضة في حد ذاتها.

تعمل الخفافيش الخشبية على إبطاء الكرة، لكنها لا تمنع الضاربين من الضرب بشكل منتظم بسرعة 100 كم / ساعة وأكثر من 300 قدم في جولات المنزل الممتعة للجماهير.

الجوارب الطويلة في ركوب الدراجات
نعم لقد قرأت هذا صحيحًا، ممنوع على راكبي الدراجات ارتداء الجوارب الطويلة، حيث اتخذ الاتحاد الدولي للدراجات خطوة استباقية لحظر الجوارب الطويلة خوفًا من أن يكتسب راكبو الدراجات ميزة غير عادلة باستخدام الجوارب الضاغطة.

ومع ذلك، فقد أدى ذلك إلى بعض المواقف المثيرة للاهتمام، بشكل سيئ السمعة، ففي بطولة العالم في عام 2019 ، قام مسؤولو UCI بسحب المسطرة حرفيًا لقياس ارتفاع جورب Remco Evenepoel.

 

والحكم هو أن الجوارب لا يمكن أن تكون أطول من نقطة المنتصف بين قصبة الساق والركبة، وفي كلتا الحالتين، رفع إيفينبويل جواربه على الفور بعد البدء.

Stickum - اتحاد كرة القدم الأمريكي

Stickum هو مادة لاصقة تم استخدامها من قبل من قبل أجهزة استقبال NFL العريضة للمساعدة في التقاط الكرة، بينما غض اتحاد كرة القدم الأمريكي الطرف في البداية حظره بعد أن تجاوز ليستر هايز الخط.

 


رأى هايز ما فعله رقمه المقابل، وطلب الرقم 11، وقام بتغطية نفسه في Stickum - مما تسبب في تمسك اللاعبين الآخرين به في المشاجرة.

ومع ذلك، بعد أن تم حظره، أكد جيري رايس أن اللاعبين استمروا في استخدامه.

عصابات "النينجا" - الدوري الأمريكي للسلة للمحترفين

كان الاتجاه الذي جعل مسؤولي الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين بطريقة خاطئة هو اتجاه العصابة لعام 2018، حيث يمكن رؤية الشباب الناشئين والمحاربين المخضرمين وهم يرتدون عصابات الرأس، مع تدفق ربطة العنق على ظهورهم، وكانت تلك التفاصيل الصغيرة هي التي أوقفت الاتجاه في مساراتها، وقد حظر الدوري الأمريكى للمحترفين الأسلوب، مشيرا إلى "مخاوف تتعلق بالسلامة".