السبت 8 يونيو 2024

لا يستطيع اللعب أو التحدث مع شقيقه التوأم بعد إصابته بسكتة دماغية في الرحم

التوأم مع أسرته

الهلال لايت 28-11-2021 | 22:18

مى كامل

 

يشترك دوميترو هريستيانوفيتشي وتوأمه المتطابق فيليب في الكثير من أوجه التشابه من شعرهما الأشقر وعيونهما الزرقاء إلى ابتساماتهما اللطيفة التي تضيء الغرفة وحبهما لسماع القصص.

وعلى حسب ما نشر موقع "مترو" فإن هناك فرق كبير بينهما والذي يعني للأسف أنهما لا يمكنهم اللعب مع بعضهم البعض أو التحدث مع بعضهم البعض.

ح الأخوان قبل الأوان في الأسبوع 29 بسبب حالة نادرة تسمى تسلسل فقر الدم التوأم (TAPS) والتي تحدث عندما يكون تعداد الدم غير متساوٍ في الرحم.

هذا المرض الذي يصيب حوالي 100 حالة حمل من بين كل مليون حالة حمل، حرم دوميترو من الأكسجين والمغذيات اللازمة للنمو بشكل صحيح.

كما أصيب بسكتة دماغية عندما كانت والدة التوأم ماريتا توليفا 40 عامًا، حاملًا مما تسبب في تلف في الدماغ وأدى إلى تشخيص حالته بأنه مصاب بالشلل الدماغي، مما أثر على الجانب الأيمن من جسمه.

نتيجة لذلك، يتخلف دوميترو عن تطوره مقارنة بفيليب وغير قادر على المشي أو التحدث أو اللعب مع توأمه.

وقد أطلقت ماريتا وزوجها غابرييل هريستيانوفيتشي 35 عامًا ، من جنوب شرق لندن، حملة لجمع التبرعات للمساعدة في دفع تكاليف علاج دوميترو، والذي يكلف حوالي 1200 جنيه إسترليني شهريًا.

ولد التوأمان في مستشفى سانت توماس بوسط لندن في 26 يونيو 2019 وكان وزن دوميترو 900 جرامًا فقط، أي أقل بقليل من 2 رطل، بينما كان وزن فيليب 1.3 كجم أو 2.8 رطل.

أمضوا خمسة أيام في وحدة حديثي الولادة قبل نقلهم إلى المستشفى المحلي الخاص بهم حيث مكثوا لمدة شهرين.

قال غابرييل لموقع Metro.co.uk: "لم يكن وجود الأولاد مبكرًا جدًا وشلل دوميترو الدماغي هو ما كان يأمله، لكننا ممتنون لأنهما على قيد الحياة، لقد كان من الصعب للغاية قضاء شهرين في المستشفى ولكن حقيقة بعد أن نجا كلاهما منحونا الأمل من جديد .

وأضاف الأب الفخور: "امتياز أن نكون أبًا لتوائم أعطانا القوة، فتلك النسخ الصغيرة منحتنا القوة والقوة ومضينا قدمًا، وكان أصعب أسبوع بالنسبة لنا عندما اكتشفنا أن دوميترو يعاني من تلف في الدماغ بسبب سكتة دماغية أثناء وجوده في بطن والدته، حيث أخبرنا الأطباء أن الوقت فقط سيخبرنا وأنه لا يمكنه التكهن بأي حال من الأحوال بخصوص شفائه، لكنهم أكدوا لنا أن الأطفال مقاتلون وعلينا القتال مع دوميترو أيضًا".

لكن ماريتا قالت لموقع Metro.co.uk إنه تحدٍ مستمر في محاولة التوفيق بين الاحتياجات المختلفة للأولاد، فلا يمكننا الذهاب إلى النادي بمفردنا لأن أحدنا يركض خلف فيليب وفي نفس الوقت يجب أن يكون دوميترو معه شخصًا دائمًا.

وتابعت "دوميترو يشعر بالإحباط، فهو يريد الزحف عندما يمشي فيليب، فهو لا يفهم، يسأل فيليب أحيانًا "لماذا تحمل دوميترو بين ذراعيك، لماذا لا تحملني أيضًا؟"

قال غابرييل إن دوميترو بدأ في الزحف ووضع نفسه على أربع - وهي "خطوة إلى الأمام من حيث التنقل وبناء عضلاته، كما أنه يقلب صفحات كتاب ويجمع قطع الألغاز معًا، كما أنه يمكن للطفل الصغير أيضًا أن يقول نعم ويومئ بالرفض".

وعلى الرغم من الاختلافات بينهما، فقد "أذهل دوميترو وفيليب" والديهما بإثبات أن لديهما رابطة لا يمكن أن يتشاركها سوى التوأم.

قال غابرييل: "أتذكر ذات مرة عض فيليب لسانه وبدأ في البكاء، وبدأ دوميترو ، الذي كان في الطابق العلوي، في البكاء أيضًا دون أي سبب."

تعامل غابرييل وماريتا إلى حد كبير دون مساعدة عائلاتهما المباشرة، التي تعيش في رومانيا وبلغاريا على التوالي.

وقال "نحن لا نعامله بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، هذا ما يمنحه الثقة، فمن المهم للغاية أن تكون إيجابيا".


لا يزال التطور المستقبلي لدوميترو "منطقة غير معروفة" ويعتمد على كيفية استجابته للعلاج الطبيعي، كما أخبر الأطباء العائلة، لكنهم يأملون أن يتمكن في النهاية من عيش حياة مستقلة.

وقد أطلقت العائلة صفحة GoFundMe للتمويل الجماعي على أمل دفع ثمن Galileo Vibration Plate، وهي قطعة متخصصة من المعدات التي يمكن أن تساعد الأطفال المصابين بالشلل الدماغي على التمتع بعظام أقوى وقدرة على الحركة، بتكلفة 5605 جنيهات إسترلينية.

يجب على غابرييل، وهو أب متفرغ للأولاد، وماريتا التي تعمل في المحاسبة، العثور أيضًا على الأموال اللازمة للعلاج الفيزيائي والوظيفي والكلام والمواعيد نصف الشهرية مع طبيب عظام الجمجمة، بما يصل إلى حوالي 1200 جنيه إسترليني شهريًا.

يقول غابرييل ومارينا:"يمكننا فعل ذلك بعد الآن بأموالنا، لقد ضاعت كل مدخراتنا".

كما أن دوميترو حقق "تقدمًا كبيرًا" بفضل مساعدة أخصائي العلاج الطبيعي الدكتور خوسيه إم سانز مينجبار في فويتا ثيرابي.