الأربعاء 25 سبتمبر 2024

مركز تجميع الألبان ومحطة الزراعة الآلية.. مشروعات نموذجية تخدم آلاف المزارعين وصغار المربيين

مركز تجميع الألبان النموذجي بإطسا

تحقيقات28-11-2021 | 22:29

أماني محمد

قبل أيام افتتح وزير الزراعة ومحافظ الفيوم اثنين من المشروعات الهامة في القطاع في المحافظة، هما مركز تجميع الألبان النموذجي بإطسا وكذلك المرحلة الثانية من مشروع تحسين الميكنة الزراعية وهو محطة الزراعة الآلية، التي تحتوي على 450 معدة للزراعة الحديثة، وذلك في إطار مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتأتي هذه المشروعات بهدف دعم المزارعين وصغار المنتجين، حيث تعمل الدولة على التوسع في تنفيذ مشروعات دعم صغار المربين وفي الوقت نفسه توفير الألبان الآمنة للمواطنين بأسعار مناسبة.

وعن هذا المشروع، قال الدكتور عصام واصف مدير المشروع، إن المشروع افتتحه وزير الزراعة ومحافظ الفيوم في 23 نوفمبر ضمن مبادرة حياة كريمة الذي أطلقه الرئيس السيسي، حيث وجه وزير الزراعة بعمل مركز لتجميع الألبان في الفيوم فتم اختيار مركز إطسا، موضحا أنه يقع مركز تجميع الألبان على مساحة 300 متر ويستوعب 16 طن في اليوم، وتكلفة إنشائه 7.5 مليون جنيها، وتم الإشراف عليه ضمن المشروع الإيطالي تحسين نظم الميكنة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الهدف من إنشائه هو عملية تجميع الألبان من المنتجين بما فيهم صغار المنتجين بطريقة بسيطة وآمنة مع الحفاظ على جودة الألبان، ويتم التجميع في المركز ثم توزيع على الشركات المنتجة للألبان بعد عمل الاختبارات اللازمة لجودته والتأكد من سلامته.

وأكد واصف أن المركز يعمل على نقل الألبان بصورة بسيطة وآمنة ويطمئن صغار المنتجين في نقل وتسويق الألبان بانتظام، لأن القطاع الخاص يمكن أن يشتري منه الكمية كلها أو نصفها أو لا يشتري منه إطلاقا، موضحا أن الاستدامة تعطي طمأنينة للمنتج أن منتجه سيتم نقله وبيعه يوميا بانتظام ما يعطيه أريحية في العمل والتوسع.

محطة الزراعة الآلية

وبشأن مشروع محطة الزراعة الآلية، أكد واصف أن المحطة هي مشروع إيطالي ضمن قرض ميسر بـ10 مليون يورو، تم افتتاح المرحلة الأولى منه في فبراير الماضي وتقدر بنحو 320 معدة زراعية تم توزيعها على الجمعية التعاونية ومحطات الخدمة الأهلية، وفي 23 نوفمبر كان الافتتاح لـ98 معدة في المرحلة الثانية وهذه يجري توزيعهم على المحطات والمراكز البحثية.

وأشار إلى أن والهدف من المشروع هو زيادة درجة الميكنة وتحسينها في كل من محافظتي المنيا والفيوم، فهذه الآلات يستفيد منها 36 ألف مزارع بمساحات تقدر بـ163 ألف فدان في المحافظتين، موضحا أنه تستخدم تلك المعدات في الزراعة والحصاد، فهي تضم مختلف أنواع الآلات والمعدات وباختلاف أنواع قدرات الجرارات.

وأكد أن المزارع عنده وعي باستخدام المعدة وكان يحتاجها ولا يجدها، وتوفير ميكنة الزراعة هي خطوة مهمة، مضيفا أن وزير الزراعة أثناء الافتتاح طلب من السفير الإيطالي تكرار ما تم إنجازه في الفيوم والمنيا في محافظات أخرى، وسيكون هناك مرحلة أخرى من المشروع في سوهاج وأسيوط وكفر الشيخ لإنشاء محطات زراعة آلية وتوزيع الآلات على المزارعين 

وأشار إلى وجود محطات للزراعة الآلية تقدر بـ 127 محطة على مستوى الجمهورية ونعمل على زيادة طاقتها من حيث الآلات والمعدات، مشددا على أن هذه المحطات تسهم في دعم المزارعين لتمكينهم من الزراعة في فترة وقت قصير، فمدة الزراعة على سبيل المثال شهر أو شهر ونصف ويحتاجون للزراعة أكبر قدر ممكن من الأفدنة أو المساحات باستخدام الآلات وكلما توافرت الآلات كلما تم تغطية احتياجات المزارعين.