الإثنين 27 مايو 2024

"قانون التسامح" كتاب يدعو الي أتباع تعاليم الاسلام السمح (مكررررررررررر)

12-6-2017 | 20:49

عن  دار العربي للنشر صدر حديثا كتاب "قانون التسامح" للباحث الألماني هوبرتس هوفمان ، يدعو الكتاب  إلى تعزيزٍ أوسع للسماحة والاحترام تجاه أديان وأقليّات إثنيّة وأعراق مختلفة. وذلك بمبادرات صغيرة وشجاعة نبيلة من قبل الجماعات الصامته..

القسم الأوّل من الكتاب يحلّل ثمار التسامح الذهبيّة في الأديان العالميّة الكبيرة، خصوصًا في الإسلام. فنصف الكتاب يعرض تعاليم القرآن والنبيّ محمّد تجاه أتباع الأديان الأخرى، والقطع العشر للسماحة في الإسلام. - 

يقول  هوفمان  في كتابه من ترجمة عادل خوري "أن كلّ واحد منّا يمكنه أن يضيف قطعة في تركيبة السماحة. في جميع أجزاء الأرض والثقافات والاتّجاهات الدينيّة، وقال "نجد أمثالاً صغيرة وكبيرة ممتازة، تدلّنا كيف يمكننا أن نحسّن عيشنا المشترك. وقد بدأتُ في هذا الكتاب أجمع المئة الأولى منها وأعرضها عليكم، هي الأمثال المثاليّة للسماحة. كلّها تبيّن أنّ السماحة تمكن ممارستها. فبفضل عدّة آلاف نشاط على الصعيد المحلّي والوطنيّ والدّولي نستطيع أن نعزّز معًا المحبّة والسلام ونقيم سدًّا أمام الشرّ. فلنَقتَدِ بهذه الـمُثُل الصالحة"

يشير الكاتب  ان "شرائع السماحة هي جوابنا الإنسانيّ كمواطنين عالميّين ضدّ دعاة البغض. لا يجدر بنا أن نشكو من وجود المتشدّدين الذين يثيرون البغيضة ضدّ أتباع الأديان الأخرى والأقليّات والأعراق الأخرى، كما جرى ذلك في كلّ زمان وفي جميع أنحاء العالم. علينا أن نخجل من أنّنا بسبب ركوننا إلى الصمت نفسح لهم في المجال الحرّ لتوسيع مجال الشرّ."