الجمعة 10 مايو 2024

اعرف فوائد لب قرع العسل لمرضى السكر

قرع العسل

طبيب الهلال28-11-2021 | 22:58

شيماء عمار

 اليقطين أو قرع العسل يحتوي على الكثير من الألياف والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم كما يحتوي أيضا على البذورالتي تضم قيمة غذائية عالية ومليئة بمضادات الأكسدة القوية وتساعد على خفض نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات.

 يحتوي قرع العسل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، مثل البوتاسيوم، وفيتامين سي، والألياف، ما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية، كما أن مركب البيتا كاروتين الموجود بقرع العسل يساعد  على حماية البشرة من مخاطر التعرض لأشعة الشمس الضارة.كما يساهم تناول حصة يومية من قرع العسل في الحفاظ على صحة الجلد، لاحتوائه على فيتامين أ، سي، فكلاهما يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين الذي تحتاجه البشرة .وبحسب دراسة خديثة  فإن تناول بذور اليقطين يمكن أن يقلل نسبة السكر في الدم بعد الوجبة بنسبة تصل إلى 35% مقارنة بمجموعة لم تتناول بذور اليقطين.

 

وقال الباحثون أن: "بذور اليقطين لها القدرة على أن تكون غذاء خافض لسكر الدم، وهو أمر يستحق الآن تأكيده في دراسات طويلة المدى"، كما أن المغنيسيوم قد يكون له هذا التأثير، حيث تظهر الأبحاث أن خطر الإصابة بمرض السكري يميل إلى الانخفاض لدى الأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالمغنيسيوم.

وقال مؤلفو إحدى الدراسات المنشورة في دورية Diabetes Care: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى وجود علاقة عكسية كبيرة بين تناول المغنيسيوم وخطر الإصابة بمرض السكري".

  تعمل بذور اليقطين على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، حيث أن بذور اليقطين غنية بالألياف ، مما يساعد على إبطاء امتصاص الجسم للسكر في الدم.

  يوصى بها في كثير من الأحيان لتثبيت مستويات السكر في الدم، الأمر الذي قد يكون مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكر، حيث إن محتوى اللب الأبيض من فيتامين E والكاروتينات قد يقلل من الالتهاب أيضًا وأثبتت الأبحاث أن بذور اليقطين تخفض من ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

 

Dr.Radwa
Egypt Air