الجمعة 3 مايو 2024

أماني فؤاد: «نجع بريطانيا العظمى» ترصد صراعًا تاريخيًا بين الفلاح المصري والإنجليز (خاص)

جانب من الندوة

ثقافة28-11-2021 | 22:27

بيمن خليل

قالت الدكتورة أماني فؤاد أستاذ النقد الفني بأكاديمية الفنون على هامش فعاليات مناقشة رواية "نجع بريطانيا العظمى" التي عقدت اليوم بمبنى قنصلية بوسط البلد: "يوجد مشاهد ممتعة في رواية نجع بريطانيا العظمى، التي ينقلها الروائي حسام العادلي للقارئ، مثل نوع نقل القوى المتصارعة في الريف، في هذه الفترة التاريخية التي بداخل الرواية، والصراع بين المصريين والفلاحين العاديين والعمدة والسلطة والإنجليز، ولفت نظري أيضًا وجود كشف أو تبيان في معتقداتنا ويقينياتنا، وأنها صناعة متغلغلة في الفكر المصري، أو الثقافة المصرية، وكيفية كشف الرواية لهذه الأمور".

وأوضحت أماني فؤاد، في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن الرواية تبيّن بعض زيف المجتمع وهذه دعوة من الرواية للقارئ إن كثير من أفكارنا وأقوالنا وثقافتنا المتوارثة يجب أن نعيد وندقق النظر فيها.

وأضافت أن حسام العادلي يعطي تعبير عن بعض القضايا ويظهرها من خلال رواياته، من مواضيع تهم الإنسان المصري وتاريخه، ويسلط الضوء عليها، لرصده فترات تاريخية كان بها مجموعة من القوى ونعيد من خلال الرواية النظر لقراءة هذه القوى، وتشابك العلاقات بينهم.

وأشارت، إلى أن الاسترسال في السرد ضد تماسك العمل، وليس كل شيء المفترض أن يكتب في العمل الروائي، ويجب أن نختار ما يقال ويكون له دلالة.

وانطلقت اليوم حفل مناقشة رواية "نجع بريطانيا العظمى" للروائي حسام العادلي، والتي تقيمها الدار المصرية اللبنانية، وذلك بمبنى القنصلية بوسط البلد، ويناقش الرواية دكتورة أماني فؤاد.

وصدرت رواية "نجع بريطانيا العظمى" حديثا عن الدار المصرية اللبنانية، وتعد الرواية الثانية لكاتبها حسام العادلي بعد روايته "أيام الخريف"، وحسام العادلي روائي وقاض مصري صدر له روايتان، ومجموعة قصصية بعنوان "لمحات".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa