الأحد 2 يونيو 2024

نصائح للحامل في الشهور الأولى خلال شهر رمضان

12-6-2017 | 21:43

رمضان شهر الرحمة والمغفرة، من استطاع صومه له الأجر ومن لم يستطع فيعوض ما فاته في يوم آخر شريطة أن يكون الإفطار لسبب وجيه، والحامل إذا استطاعت الصوم يجب عليها اتباع بعض النصائح حتى لا يؤثر بالسلب على حملها، د. علاء حامد استشاري النساء والتوليد والعقم، يوضح بعض النقاط المهمة التي على الحامل اتباعها خاصة من هي حامل في الشهور الأولى.

عليك الإقلال من السكريات قدر الإمكان وإن كان ضروريًا فلتكن أطباق ليست شديدة التحلية.

 الإقلال من الدهون والمقليات والأطعمة الدسمة.

الإقلال من الموالح والمخللات والامتناع عنها تمامًا إن أمكن.

الإقلال من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة خلال أيام الصيام.

الامتناع عن المشروبات الغازية بأنواعها واستبدالها باللبن الرائب العادي أو بالفواكه.

عدم الخروج أوقات الذروة للحفاظ على رطوبة الجسم أي منذ الساعة 10 صباحًا وحتى الرابعة عصرًا.

 الراحة وعدم إجهاد الجسم في أعمال مجهدة أو وقوف لفترة متواصلة على القدمين.

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن والزبادي والبيض ويمكنها تناول البيض والزبادي في السحور وتناول اللبن الرائب مع التمر وقت الإفطار.

 ينبغي الإكثار من تناول الماء بما لا يقل عن 10 أكواب يوميًا ويمكنها أن تتناول 8 أكواب من المياه وكوبين من عصير الفاكهة الطبيعي قليل السكر، لأن السوائل تمنع تقلصات الرحم.

 الاهتمام بوجبة السحور وتأخيرها ما قبل الفجر مباشرة بحيث تنتهي منها قبل الفجر بربع الساعة.

عليها تقسيم الإفطار في البداية تمر مع لبن رائب ثم تصلي المغرب مثلًا وتعود لتناول الشوربة والسلاطة ويمكنها أن ترتاح قليلًا ثم تتناول وجبة أخرى بها بروتين ونشويات وعند الساعة الثانية عشرة مثلًا يمكنها تناول طبق من الفاكهة الطازجة.

ينصح بالابتعاد عن الأسماك خاصة الأسماك الدهنية في الثلاثة أشهر الأولى لتجنب الزئبق الذي قد يؤذي تكوين الجهاز العصبي للجنين مثل الماكريل، ويمكن اختيار الأسماك التي تحتوي على نسب قليلة من الزئبق وعدم الإكثار منها مثل الجمبري والتونة خاصة أنها مفيدة في مضادات الأكسدة والأوميجا 3مع الامتناع التام عن الأسماك المملحة لأنها قد تسبب تسمم الحمل.

تجنب أي طعام غير مطبوخ مثل السوشي والمحار والبرجر والأطعمة السريعة والأجبان غير المبسترة مثل الجبن السائل والريكفورد أو اللانشون أو البسطرمة خاصة لو أكلت نيئة لاحتواء كل تلك الأطعمة على نسبة من البكتيريا قد تسبب الإجهاض أو بعض التشوهات للجنين، ويسمح بالجبن الأبيض والقريش والشيدر والرومي.

لا تكثري من التمر في الأشهر الثلاثة الأولى لأنه منشط رحمى ويمكن أن يسبب الإجهاض، بل ينصح به في الشهر التاسع وبعد الولادة.

تجنبي بعض المشروبات العشبية مثل المريمية (المرامية – المرمرية) والقرفة والزعفران والزنجبيل وبعض الخضروات مثل الكرفس والجرجير لأنها جميعًا منشطات رحمية قد تسبب النزيف أو الإجهاض ويسمح بتناول بعض اليانسون أو الكراوية.