الأحد 5 مايو 2024

مشاركة مصرية في الدورة الـ 13 لاكتشاف أجمل الأصوات في الإنشاد الديني بالشارقة

برنامج منشد الشارقة

ثقافة29-11-2021 | 15:17

دعاء برعي

تشارك مصر في الدورة الـ 13 لإكتشاف أجمل أصوات فن الإنشاد الديني التي يطلقها برنامج "منشد الشارقة" التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، والذي تخصص منذ 15 عامًا في اكتشاف وتقديم الموهوبين في فن الإنشاد من مختلف الدول العربية.

ويُدشّن البرنامج في دورته الجديدة باختبارات الأداء لانتقاء المواهب المتميزة في الإنشاد، ويستقبل المتقدمين للمشاركة بين 18 ديسمبر و 1 يناير المقبل في كل من الإمارات، ومصر، والسعودية، والمغرب والأردن والجزائر، بالإضافة إلى إمكانية التقدم لاختبارات الأداء عبر الإنترنت بين 18 ديسمبر و 2 يناير عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج: http://www.munshidsharjah.ae .

وقد كشفت إدارة البرنامج أن آليات اختبار المتقدمين في الدول المعلن عنها تجري وفق تقليد سنوي صار عرفاً من أعراف دورات "منشد الشارقة"، ويتمثل في إيكال مهمة التحكيم وانتقاء الأصوات المرشحة للاشتراك في الدورة المقبلة لنجوم الإنشاد الذين سبق أن حصلوا على لقب البرنامج في دوراته السابقة.

وحول الدورة الـ 13 من البرنامج قال سالم علي الغيثي، مدير قناة الشارقة: نستطيع القول إن برنامج "منشد الشارقة" نجح في تحقيق الهدف الذي انطلق لأجله، تماشياً مع مشروع إمارة الشارقة الحضاري الذي يضع الارتقاء بثقافة ووعي المجتمع ضمن الأولويات، تجسيداً لرؤى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي انطلق البرنامج بتوجيهات من سموه، خدمة لرقي الفن وتأطيره بأهداف تسمو بالذائقة العامة وتنمي الوعي بالقيم وبالرسائل التي تنقلها الفنون على اختلافها.

وسترصد حلقات البرنامج للجمهور التنافس بين المنشدين المتأهلين لمسابقة منشد الشارقة، من خلال تنقّل المتسابقين بين مقامات وألحان وقصائد وموشحات تعالج موضوعات أصيلة، ترتقي بالوجدان وتهذب الأرواح وتطرب النفوس التواقة للفن الهادف والكلمة التي تبني القيم.

انطلقت أولى دورات البرنامج عام 2006، ويقدم في كل دورة سنوية كوكبة من النجوم الذين نشروا الإنشاد في أوساط الجمهور وعززوا من مكانة هذا اللون الفني الجميل وجعلوه حاضراً بشكل أكبر في الذائقة المعاصرة.