السبت 18 مايو 2024

استشاري مناعة يوضح مدى تأثير لقاحات كورونا في متحور أوميكرون

الدكتور أمجد الحداد

طبيب الهلال29-11-2021 | 17:18

أماني محمد

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن متحور أوميكرون الجديد رصد في جنوب أفريقيا وبتسوانا وبعض الدول الأوروبية، ومصدر تحوره هو جنوب أفريقيا، مضيفا أنه تحور في القارة السمراء بسبب بطء منظومة اللقاحات في القارة فهناك الكثير من الدول لم تبدأ في التطعيمات وأخرى تسير ببطء.

وأوضح الحداد، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذا البطء في وتيرة التطعيم هو ما يساعد على أن يتحور الفيروس، وهذا التحور هو أن يغير الفيروس في شكله وصفاته للتمكن من النفاذ إلى الخلية، موضحا أن الفيروس يحتاج لعائل أو وسيط للتكاثر والنمو، وهذا العائل هو الإنسان، وإن كان مطعما فلن يتمكن من الدخول إليه لأنه سيجد أجسام مضادة تقضي على الفيروس.

وأشار إلى أن الفيروس يحتاج أشخاص غير مطعمين لكي يتمكن من التحور والتكاثر، لذلك ساهمت اللقاحات في منع تحورات الفيروس، لأن دخوله للجسم وانتقاله بين أكثر من شخص يساعد على التحور وظهور طفرات جديدة ومختلفة، موضحا أن متحور كورونا الجديد أوميكرون الأزمة فيه أن تحوره أثر على الشوكة البروتينية وهو الجزء الذي تلتصق فيه الأجسام المضادة التي تتكون بعد اللقاح.

وشدد على أنه عندما تجد الأجسام المضادة تلك الطفرات فلن تلتصق بها بسبب تغير الصفات مما يؤدي إلى حدوث ما يعرف بـ"الهروب المناعي" فقد لا يتعرف الجهاز المناعي عليه، على عكس ما حدث مع متحورات دلتا ولتا بلس التي لم تكن في الشوكة البروتينية، مضيفا أن أوميكرون شهد تحورا في 32 بروتين داخل الشوكة البروتينية.

وأكد أن فيروس كورونا كلما يتحور تزداد قدرته على الانتشار لذلك متحور أوميكرون هو أكثر قدرة على الانتشار، والخوف من مشكلة الهروب المناعي أو هروبه من اللقاح ومقاومته لها، لذلك تجري الأبحاث حاليا لمعرفة وتحديد هذا الأمر.

الاكثر قراءة