الإثنين 1 يوليو 2024

لتقليل تلوث الهواء.. برنامج لإدارة «الغبار الناعم» في كوريا الجنوبية

الغبار الناعم

الهلال لايت 29-11-2021 | 22:17

مى كامل

أعلنت حكومة كوريا الجنوبية اليوم الاثنين، إطلاق برنامج لإدارة الغبار الناعم في الشتاء الشهر المقبل، كجزء من مجهودات تقليل التلوث الجوي خلال الشتاء، حيث تصل مستويات الغبار إلى معدلات أعلى مقارنة بباقي المواسم.

وعلى حسب ما أوردته وكالة " يونهاب" الكورية الجنوبية الإخبارية، فإنه وبموجب البرنامج، سيتم تقييد قيادة المركبات ذات الانبعاثات من الدرجة الخامسة التي لا تتمتع بقدرة على تحجيم الانبعاثات، على الطرق في سيول وإقليم كيونغ كي وإنتشون لمدة أربعة أشهر.

وتلك هي السنة الثالثة على التوالي التي تطبق فيها كوريا مثل هذه التدابير منذ عام 2019، ويركز البرنامج الذي سيُطبق خلال شهري ديسمبر ومارس من العام المقبل على تقليل الانبعاثات الصناعية وحركة مرور المركبات في العاصمة سيئول والمدن المجاورة لها وتعليق عمليات بعض محطات توليد الكهرباء العاملة بالفحم.

كما تخطط ثمانية مصانع تعمل بالفحم، وهي أحد المصادر الرئيسية لانبعاثات الغبار الناعم، لوقف عملياتها من ديسمبر إلى فبراير، وفي هذا العام أغلقت الحكومة واحدًا من إجمالي 58 مصنعًا في جميع أنحاء البلاد وتخطط لإغلاق اثنين آخرين، كما تخطط كوريا الجنوبية أيضًا لتعزيز التعاون مع الصين لتنسيق الاستجابة إلى قضية الغبار الناعم من خلال مشاركة سياسات خفض الانبعاثات ومناقشة الأمر من خلال خط ساخن ثنائي مباشر عندما يُتوقع تركيز عالٍ من الغبار الناعم في جميع أنحاء المنطقة.

وقالت الحكومة إنها تخطط لخفض انبعاثات الغبار متناهية الصغر بمقدار 25,800 طن من خلال البرنامج هذا الشتاء، أي أكثر بقليل من 23,784 طنًا في الشتاء الماضي.

ووفقًا لوزارة البيئة، بلغ متوسط مستوى كثافة الغبار متناهية الصغر 26 ميكروغرامًا لكل متر مكعب في عام 2016، لكنه انخفض بنسبة 33% إلى 17 ميكروجراما لكل متر مكعب اعتبارًا من أكتوبر من هذا العام.