السبت 18 مايو 2024

غدًا.. المطرب الإسباني إدواردو بني آجوا يحيي حفلًا بالإسكندرية احتفاءً بالموسيقى الأندلسية

مسرح سيد درويش

فن29-11-2021 | 20:21

همت مصطفى

يحيي المطرب الإسباني إدواردو بني آجوا، حفلًا موسيقيًا على مسرح سيد درويش بالإسكندرية، حيث يُعدّ من أبرز الموسيقيين الإسبان الذين احتفوا بالموسيقى الأندلسية القديمة، وخصوصًا أغاني الموشحات التي تعتبر من أهم معالم الإنتاج الفني الثقافي الذي جمع الثقافات الثلاث على أرض الأندلس.

ويشارك الفنان الإسباني بالعزف والغناء مع كل من شيخ الدين وافر وسيزار كاراثو ولويس تابرنا، ويقدمون موسيقاهم الراقية بمصاحبة آلات موسيقي شرقية وغربية تجمع بين الرق والدف والقانون والكمان، لتمتزج الألحان المتعددة من الموسيقى الإسبانية التقليدية والموسيقي العربية الشرقية وموسيقى البلقان.

والمطرب الإسباني "باني اجوا" قدّم أكثر من 50 أسطوانة تحمل شجون الموسيقى الأندلسية وغرامها ومعاناتها، ويغني من أشعار أبو الحسن الششتري، وهو من الأندلسيين الذين عاشوا ودفنوا في مصر، وكانت أشعاره تردد في غرناطة وإشبيلية وطليطلة، وكذلك أشعار ابن الخطيب.

وجدير بالذكر أنّ أبو الحسن الششتري (610 هـ - 668 هـ) شاعر زجال من الأندلس، كان زاهدًا ،ووصفه لسان الدين ابن الخطيب في الإحاطة بقوله: «عروس الفقراء، وأمير المتجردين، وبركة الأندلس، لابس الخرقة، أبو الحسن. من أهل شستر، قرية من عمل وادي آش معروفة، وزقاق الشستري معروف بها. وكان مجودًا للقرآن، قائما عليه، عارفاً بمعانيه، من أهل العلم والعمل».

الاكثر قراءة