الإثنين 10 يونيو 2024

كوريا الشمالية تنتقد الشراكة الأمنية الثلاثية بين أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة

كوريا الشمالية

عرب وعالم30-11-2021 | 11:29

دار الهلال

انتقدت كوريا الشمالية الشراكة الأمنية الثلاثية الجديدة بين أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة، ووصفتها بأنها «أداة حرب» أمريكية تمثل «تهديدات خطيرة» للسلام العالمي.

وفي تعليق نُشر على موقع وزارة الخارجية الكورية الشمالية يوم الاثنين، قالت الرابطة الكورية-الآسيوية إن المجتمع الدولي يجب أن يكون حذرا من المبادرة المسماة "أوكوس" والتي ستأتي إلى العالم «بظلال قاتمة للحرب النووية».

وأضافت: «تنبع المخاوف من حقيقة أن المنصة الأمنية تخطط لنقل التقنيات إلى أستراليا لبناء غواصة تعمل بالطاقة النووية من الولايات المتحدة، التي تعد أكبر دولة حرب وغزو في العالم».

وقد أعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، عند إعلانه إطلاق المبادرة في سبتمبر، أن الدول الأعضاء ستتشاور بشأن استحواذ أستراليا على غواصات تعمل بالطاقة النووية كخطوة أولى.

وجاء ذلك الإعلان وسط احتدام المنافسة بين الولايات المتحدة والصين، حيث كررت واشنطن اتهاماتها لبكين بأنها تقوم بتقويض النظام القائم على القواعد في المنطقة.

كما انتقدت الصين المبادرة الأمنية الجديدة باعتبارها تشكل «عصبة بحرية» لن تؤدي إلا إلى تفاقم سباق التسلح وتقويض الجهود العالمية ضد الانتشار النووي.

الاكثر قراءة