الخميس 6 يونيو 2024

كيفية تحقيق التوازن النفسي وسط ضغوط الحياة

12-6-2017 | 23:05

ضغوط الحياة وكثرة المسؤوليات على المرأة جعلتها تتأثر نفسيا وصحيا, ما يؤدى لفقدانها الاهتمام بنفسها نظرا للتحديات التي تواجهها يوميا، لذا في موضوعنا نعرض طريقة تجعلك أكثر هدوءا وأكثر ثقة بالنفس، وتقول د. مروة زكريا استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إنه يجب أن تتعلم كل امرأة ما يسمى بـ"عجلة التوازن", ومركز العجلة هو أنتِ أي شخصيتك المستقلة ومحتواها, واطمأنِ لن تأخذ دقائق من وقتك مقسمة على مدار اليوم  وهى تتكون من عدة خطوات.

أولا: البداية الصحيحة لليوم

ابدأي يومك قبل الأسرة بنصف ساعة، استمتعي بدش منعش واستقبلي اليوم بالشكر والصلاة ولمدة 10 دقائق قومي بممارسة التأمل, بعدها ابدأي يومك المعتاد ستلاحظي سلاسة وراحة مختلفة عما سبق.

ثانيا: التخطيط يوفر لك القلق

وهنا مطلوب ورقة A4 فقط تعلقيها في مكان ظاهر وفيها مهام الأسبوع، وحددي اسم القائم بالمهمة بعد الترتيب والاتفاق، هنا القلق والتوتر يقل، لأن عقلك يخزن أن المهام قسمت والضغوط قلت وما عليكي إلا الإشراف, في بداية الأمر ستشعرين بغرابة بعدها وعيك سيستقبل الفكرة ومشاعرك ستعززها والضغوط تقل وتتمتعين بالراحة

ثالثا: أضيفي زهرة لعقلك
حددي 20 دقيقة قبل النوم قسميهم 10 دقائق اقرئي أو اسمعي كتاب أو تسجيلات قصيرة في تخصص تحبيه واكتبيه في نقطتين أو ثلاثة, بعد ذلك في الـ10 دقائق الثانية مارسي تمرين التأمل وأنتِ ممتنة لله عز وجل أن جعلك تستمتعي وتمتني لنفسك ولإيجابيتك على مدار اليوم.

الخطوات السابقة يرجى الاستمرار عليها لمدة  14 يوم متواصلين مهما كان أدائك استمري والتأمل يساعدك كثيرا, ستلاحظين الفرق وبعدها أنتِ بنفسك ستضعي جدولك وتحددي دقائق أكثر لنفسك لتنمى فيها شخصيتك، وتذكري دائما "إن ما نركز عليه هو ما يخلق واقعنا".