الجمعة 10 مايو 2024

لتعزيز العلاقات بين البلدين.. أبرز الزيارات المتبادلة بين مصر وإسبانيا

العلاقات المصرية الإسبانية

تحقيقات30-11-2021 | 14:46

آية يوسف

في إطار تعزيز أواصر العلاقات بين مصر وإسبانيا على كافة المستويات، وتعميق العلاقات الثنائية، انطلاقا من موقف إسبانيا كشريك إستراتيجي لمصر، التي لعبت دائمًا دورًا أساسيًا في دعم العلاقات «الإسبانية - العربية»، باعتبارها حجر الزاوية في عملية برشلونة، والشراكة الأورومتوسطية، تأتي الزيارات المتبادلة بينهم لبحث وتعزيز مجالات العلاقات بين البلدين.

 

ويتجه رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيز، إلى مصر اليوم، لإعادة إطلاق العلاقات الثنائية، لا سيما في المجال الاقتصادي، وتعزيز دور إسبانيا كجهة فاعلة ذات صلة ومحاور متميز في استقرار البحر الأبيض المتوسط ، وسيلتقي سانتشيز بالرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، كما سيلتقي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية ، أحمد أبو الغيط ، ويزور محطة معالجة المياه التي بنتها شركة FCC الإسبانية.

 

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أبرز الزيارات المتبادلة بين مصر وإسبانيا في إطار تعزيز وبحث العلاقات بين الدولتين .

أبرز الزيارات المتبادلة بين مصر وأسبانيا

فى 6/10/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لاسبانيا للمشاركة في المنتدى الإقليمي الثالث للاتحاد من أجل المتوسط،. القي شكرى كلمة مصر أمام المنتدى تناولت رؤية مصر نحو سبل إثراء أفاق التعاون بين ضفتيّ المتوسط في ظل التطورات الإقليمية، بالإضافة إلى كيفية تعظيم دور الاتحاد من أجل تدعيم التعاون والتكامل الإقليمييّن. التقى شكرى مع جوزيف بوريل وزير خارجية اسبانيا، بحثا الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات بالإضافة إلى عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.


- فى 14/2/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لإسبانيا، استقبله الملك فيليبى السادس ملك إسبانيا. عقد شكري جلسة مباحثات موسعة مع ألفونسو ماريا داستيس وزير الخارجية الإسبانى بحضور وزير الدولة الإسبانى للدفاع، كما التقى شكرى برئيس مجلس الشيوخ الإسبانى بيو جارسيا اسكوديرو. تطرقت المباحثات إلى أهمية الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتبادل التجارى بين البلدين.
- فى 22/10/2016 قام خوسيه مانويل مارجايو وزير الخارجية والتعاون الاسباني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات، كما شهد اللقاء تباحثاً حول التطورات على الصعيد الإقليمي، ولاسيما في سوريا وليبيا، وتداعياتها المتمثلة في تزايد خطر الإرهاب وتدفق اللاجئين.

- فى 10/5/2016 قام بيدرو مورينيس إيلاني وزير الدفاع الاسبانى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات الثنائية، بالإضافة إلى التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


فى 28/10/2015 قام الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بزيارة لاسبانيا للمشاركة فى الاجتماع السابع لرؤساء أركان الدول المشاركة فى الحرب على الإرهاب. أجرى حجازى مباحثات عسكرية مع نظيره الاسبانى تناولت دعم التعاون العسكرى بين البلدين.

- فى 5/3/2015  قام بيدرو مورينيس أيولاتى وزير الدفاع الأسبانى على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لمصر، إلتقى به الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. وقعا الطرفان مذكرة التفاهم العسكرى بين الجانبين تضمنت أوجه التعاون فى المجالات العسكرية وتبادل الخبرات والتدريبات المشتركة لكلا البلدين.

- فى30/4/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لاسبانيا، التقى  بجلالة الملك  فيليب السادس ملك أسبانيا، حيث عقد معه جلسة مباحثات ثنائية تناولت مجمل أوضاع العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في كافة المجالات.  كما عقد السيسى جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي،  تم خلال الاجتماع استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال طرح عدد من المبادرات والمقترحات لتفعيل التعاون فيما بينهما.

- فى 13/4/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لاسبانيا، التقى به وزير خارجية اسبانيا خوسيه جارسيا مارجايو، بحثا الجانبان  تطورات العلاقات الثنائية وسبل مزيد من تطويرها في مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية. وبحثا عدد من الملفات الاقليمية الهامة وعلي رأسها الملف الليبى في ظل التطورات الأمنية والسياسية الراهنة. 

- فى 27/12/2014 قام "خوسيه مانويل جارثيا مارجايو" وزير الخارجية والتعاون بمملكة إسبانيا وبرفقته نائب وزير الخارجية لشئون إفريقيا والبحر المتوسط والشرق الأوسط بزيارة لمصر استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسى، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما بحثا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. اكد خوسيه مانويل حرص إسبانيا على تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والمشاركة بفاعلية في مؤتمر شرم الشيخ المقبل.

 وجه خوسيه مانويل الشكر لمصر على مساندتها لترشيح بلاده للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن، معرباً عن تطلع إسبانيا لتعزيز العلاقات بين البلدين وزيادة التنسيق المشترك في المرحلة المقبلة لاسيما عقب انضمام إسبانيا إلى مجلس الأمن اعتباراً من أول يناير 2015.

- فى 16/9/2014 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لاسبانيا للمشاركة في أعمال المؤتمر الوزاري حول الاستقرار والتنمية في ليبيا، حرص رئيس الوزراء ماريانو راخوي علي استقبال شكري بشكل استثنائي تقديراً لمكانة مصر الإقليمية والعلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وإسبانيا. استهل ماريانو راخوي المقابلة بطلب نقل تحياته الي الرئيس السيسي معرباً عن أمله في تجاوز مصر الظروف الراهنة، حيث وجه شكري الدعوة لرئيس الوزراء الأسباني لزيارة مصر في الفترة القادمة، كما أعرب عن تقدير مصر للبيان الذي أصدرته اسبانيا اليوم لإدانة الحادث الإرهابي الذي وقع في سيناء صباح 16 / 9 /2014  مستهدفاً مجموعة من أفراد الشرطة.

 تناول لقاء الوزير شكري مع رئيس الوزراء راخوي تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في شتى المجالات، مبرزاً الجهود التي تقوم بها الحكومة الحالية لإصلاح الاقتصاد وتجاوز التحديات الراهنة المصرية وتهيئة المناخ الملائم لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية فى مختلف المجالات منوهاً بمؤتمر دعم الاقتصاد المصري المقرر عقده في بداية عام 2015.

 - فى  27/7/2014 قام خوسيه مانويل جارسيا مارجايو وزير الخارجية والتعاون الإسباني بزيارة لمصر، استقبله السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، استهل خوسيه مانويل اللقاء بالتأكيد على أن مصر تعد نقطة التوازن في المنطقة، ومن ثم فإن تحقيق أمنها واستقرارها سينعكس إيجابيا على كافة دول المنطقة، وسيساهم إسهاماً مباشرا في تحقيق استقرارها، مشيرا إلى إدراك بلاده أنه لا يمكن أن تزدهر الحريات في أي مجتمع دون تحقيق الأمن أولا، ومنوها إلى إدراك إسبانيا لحقيقة أن عدم استقرار الأوضاع في ليبيا له تداعياته السلبية على حدود مصر الغربية.

-  شارك رئيس الحكومة خوسيه ثاباتيرو فى قمة شرم الشيخ التى عقدت فى 18 يناير 2015، وذلك للتأكيد على الدعم الأسبانى للجهد المصرى الهادف إلى التوصل لاتفاق بين الأطراف المعنية.

Dr.Radwa
Egypt Air