الخميس 2 مايو 2024

«بحوث الإلكترونيات»: استخدام الأساليب العلمية الحديثة لإدارة المخلفات التكنولوجية

معهد بحوث الإلكترونيات

تكنولوجيا30-11-2021 | 15:13

دار الهلال

 قالت الدكتورة شيرين عبد القادر محرم، القائم بأعمال رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، إن المعهد يولي ملف إدارة المخلفات التكنولوجية أهمية قصوى بهدف نشر ثقافة إدارتها، والاستفادة منها، وإعادة تدويرها، وتوعية المجتمع بأهميتها، بالإضافة إلى حماية البيئة من المخرجات الضارة للتكنولوجيا من خلال استخدام الأساليب العلمية لإدارة المخلفات الإلكترونية.

وأشارت - في التقرير الذي رفعته للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الشأن - إلى أنه في ضوء سعي جامعة الدلتا التكنولوجية برئاسة الدكتور هشام عبد الخالق لافتتاح برنامج دراسي لإدارة المخلفات الإلكترونية، فقد قام المعهد بتدريب مجموعة من طلاب الجامعة بكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة تحت إشراف الدكتور محمود سالم عميد الكلية. 

وأكدت أن هذا البرنامج يأتي كبداية لتحقيق تعليم تكنولوجي متميز يجمع بين التأهيل النظري والتطبيقي والتدريب الميداني؛ لتخريج متخصصين في مجال علوم التكنولوجيا بما يتماشى مع توجه الدولة المصرية، وبما يتناسب مع مهارات وكفاءات ووظائف المستقبل.

وأوضحت أن هذا التدريب يمثل تعاون مشترك بين قطاع البحث العلمي والقطاع الأكاديمي؛ لتخريج كوادر مؤهلة ومدربة لاستيعاب التكنولوجيات الحديثة وتطورها لمواكبة سوق العمل، حيث تم تدريب الطلاب على صيانة وإصلاح أجهزة الحاسب الآلي، وفك أجهزة الحاسب الآلي، واستعراض بعض الأجهزة المستخدمة في الفك. 

وأضافت أن البرنامج تضمن التدريب على اختبار الأجزاء واستخدام المكونات التي تصلح للعمل لتجميع أجهزة يعاد استخدامها مرة أخرى، وكذلك التعرف على أهم الأجزاء التي يمكن استخلاص المواد الثمينة منها كالذهب والفضة والنحاس والبلاستيك.

ولفتت إلى أنه تم خلال فعاليات التدريب توضيح مفهوم إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، وشرح أضرار تلك المخلفات وتأثيرها على جسم الإنسان، وعرض طرق تدويرها، مع سرد لأجيال الحواسب والأجزاء المكونة للحاسبات والتركيز على المكونات التى يمكن إعادة تدويرها مرة أخرى. 

وأكدت أن التدريب استهدف بناء القدرات اللازمة للتعامل الآمن مع الأجزاء الكهربائية والإلكترونية منتهية الصلاحية وإعادة استخدامها مرة أخرى، مما يسهم في فتح فرص عمل للشباب وتوفير تكلفة استيراد الأجهزة الجديدة.

جدير بالذكر أن معهد بحوث الإلكترونيات يمتلك معملا مركزيا بحثيا لاختبار مكونات النفايات الإلكترونية وإجراء الدراسات اللازمة لإعادة الاستفادة منها، وذلك في إطار تفعيل بروتوكول التعاون المبرم بين معهد بحوث الإلكترونيات وجامعة الدلتا التكنولوجية في المجال التكنولوجي والتطبيقي، إلى جانب البروتوكول المبرم بين المعهد ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأوروبا (سيداري) في مجال إدارة تدوير النفايات الإلكترونية.

Dr.Randa
Dr.Radwa