الأحد 9 يونيو 2024

ماليزيا تطرح أول آلات البيع المزودة بطريقة برايل في متاجرها

استخدام طريقة برايل في آلات الشراء

الهلال لايت 30-11-2021 | 15:12

مى كامل

بشرى سارة لمن يعانون من إعاقة بصرية في ماليزيا، ستتمكن قريبًا من شراء المشروبات بسهولة من آلات البيع.

وعلى حسب ما نشره موقع "إم إس إي آسيا" تعاونت شركة ATLAS Vending أكبر مشغل لبيع الأطعمة والمشروبات في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، مؤخرًا مع الجمعية الماليزية للمكفوفين (MAB) لطرح برنامج تجريبي يتضمن 11 آلة تم طرحها في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

تأتي هذه الآلات مع ميزات مساعدة إضافية لتمكين الوصول للمعاقين بصريًا، مما يجعلها الأولى من نوعها في ماليزيا.

تقع جميع آلات البيع الـ 11 حول محطات LRT بما في ذلك حول
منطقة بريكفيلدز، وهذه هي المناطق التي يرتادها أكثر عدد من ضعاف البصر.

لتسهيل شراء المرطبات عند تواجدهم في هذه المناطق، تأتي آلات البيع مجهزة بألواح برايل بالإضافة إلى مصابيح مؤشر وتعليمات صوتية يتم تشغيلها بواسطة مستشعر الحركة.

أصبحت آلات البيع هذه ممكنة بعد أن عملت ATLAS مع MAB’s لما يسمي بفريق الوصول وهو متخصص في تقييم وظائف إمكانية الوصول للمكفوفين.

يعد ضعف البصر مدعاة للقلق في ماليزيا
وفقًا لمسح العين الوطني الذي أجرته وزارة الصحة الماليزية، فإن 2.44 في المائة من عامة الناس يعانون من ضعف البصر، وفي الوقت نفسه فإن 0.29 في المائة مصابون بالعمى.

في حين أن الرقم قد يبدو ضئيلًا عند دراسته كنسبة مئوية، ولكن عند حسابه استنادًا إلى 37 مليون شخص في ماليزيا، يمكن أن يعاني ما يصل إلى 800000 ماليزي من ضعف البصر بينما ما يقرب من 95000 مصاب بالعمى.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر، قد يكونون قادرين على إدراك اللون والضوء، وحتى الحركة والشكل، وبالتالي فإن مصابيح المؤشر الموجودة على ماكينات البيع هذه تجعلهم أداة مساعدة فائقة الفائدة، بالإضافة إلى لوحات برايل والتعليمات الصوتية لجميع المستخدمين المعاقين بصريًا.

وتقول  إيمي جان، رئيس التسويق المساعد القائمة على المشروع: "بالنسبة لنا في ATLAS Vending ، يسعدنا للغاية أن هذا التعاون قد أتى ثماره بعد شهور من العمل مع الفريق في MAB من وضع المفاهيم إلى اختبار النموذج الأولي، وحتى الإطلاق الفعلي". 

"في كل خطوة، تمت دراسة الملاحظات والاقتراحات من فريق ماب ودمجها لضمان أن التصميم النهائي للآلات سيكون مناسبًا حقًا للعملاء ضعاف البصر، وكانت التفاصيل مثل السرعة المنطوقة للتعليمات الصوتية وألوان أضواء المؤشرات بمثابة إرشادات مهمة لمساعدة فريق تكنولوجيا البيع في ATLAS على تحسين التصميم المادي وميزات البرنامج، لقد عملنا على توفير البهجة على مدار الأربعين عامًا الماضية، لذا فإن هذه المبادرة لتحسين الشمولية من خلال زيادة إمكانية الوصول تدريجياً باستخدام التكنولوجيا هي علامة بارزة أخرى بالنسبة لنا ".

وقال جورج توماس، الرئيس التنفيذي لشركة MAB أن هذا جزء من هدف مؤسستهم لتثقيف وخلق فرص متكافئة للأشخاص المعاقين بصريًا، لتمكينهم من الاستمتاع بنفس نوعية الحياة التي يتمتع بها المبصرون، يسعدنا أن تتاح لنا هذه الفرصة للتعاون مع ATLAS Vending على مثل هذه التكنولوجيا المساعدة لآلات البيع، ولا يدرك الناس أنه بدون هذه التكنولوجيا المصممة لأعضائنا المعاقين بصريًا، فإنهم يواجهون عقبات في أداء المهام التي تبدو بسيطة والتي قد لا يستطيع المبصرون القيام بها، ويعتقد أنه مثل شراء علبة مشروب من آلة بيع بدون مساعدة، ونأمل أن تصبح آلات البيع المزودة بطريقة برايل ميزة شائعة في جميع أنحاء ماليزيا".

الاكثر قراءة