الجمعة 10 مايو 2024

«حلاوة شمسنا والأقصر بلدنا» في معرض كتاب مدينتي الأول (صور)

جانب من الاستعراض

ثقافة30-11-2021 | 20:17

عبدالله مسعد

انطلقت منذ قليل أحد الاستعراضات الفنية التي تقدمها فرقة رضا الاستعراضية، والتي تشارك الليلة ضمن فعاليات افتتاح معرض كتاب مدينتي الأول، وذلك بحضور الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وإسلام بيومي، والدكتور وسيم السيسي وعدد من الشخصيات العامة.

وتحت شعار «القراءة كالماء والهواء»، تم افتتاح معرض مدينتي للكتاب في دورته الأولى، والذي بدأ من مساء اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر ويستمر حتى 10 ديسمبر المقبل بالحديقة المركزية «سنترال بارك» بمدينتي، وذلك برعاية وزارة الثقافة ومجموعة طلعت مصطفى، كما يقوم الحاج علي بجولة تفقدية لاجنحة المعرض للإطلاع على الكتب المشاركه كما تفقد جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وقال الدكتور هيثم الحاج إن المعرض يعد الأول من نوعه في المدن الجديدة ويأتى ضمن خطط التوسع فى إقامة معارض الكتاب بمختلف ربوع مصر،  ومن ضمنها الأماكن المفتوحة والمساحات الخضراء وذلك للتشجيع على القراءة ونشر المعرفة. وأضاف أنه خطوة فى مسار إثراء المشهد الثقافي وترسيخ الهوية المصرية في الجمهورية الجديدة ، متابعاً أنه يشهد مشاركة مجموعة من دور النشر الحكومية والخاصة والدولية وأن فعاليات معرض مدينتي للكتاب تضم أنشطة فنية وثقافية يومية بمشاركة الهيئات المختلفة لوزارة الثقافة المصرية، بمشاركة 42 دار نشر، إلى جانب هيئة الكتاب، وقصور الثقافة، ودار الكتب والوثائق القومية، ومؤسسة الأهرام ودار المعارف.

وقال رئيس هيئة الكتاب، إن معرض مدينتي الأول للكتاب، يقام بالتعاون مع جهاز مدينتي، وتشهد أيامه فعاليات ثقافية، وفنية، وفعاليات للأطفال، بشكل يومي، لنشر المعرفة ورفع الوعي، والقضاء على الأفكار الظلامية.

وأضاف الحاج علي أن المعرض جاء ضمن خطة الهيئة لإقامة معارض كتب في كافة المدن والمحافظات المختلفة، لتوفير الكتاب للمواطن أيا كان موقعه ومكانه لتشجيع المواطنين بشكل عام، والشباب بشكل خاص على القراءة، إلى جانب دعم دور النشر في الأزمات المالية التي يمروا بها بسبب فيروس كورونا، وتوقف معارض الكتب الدولية في إحدى الفترات.

وأشار إلى أن الفعاليات ستشهد ندوات لمناقشة بعض الكتب، وحفلات توقيع، وورش للأطفال، وحفلات فنية، ولقاءات فكرية، وغيرها من الفعاليات المختلفة التي تقميها هيئة الكتاب، بالتعاون مع قطاعات وزارة الثقافة، موضحًا أن اسعار إصدارات الهيئة تأتي في متناول أيدي الجميع، مؤكدًا على أن الفعاليات تأتي مع اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

ومن جانبها صرحت منى الحلو الرئيس التنفيذي التجاري لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، بأن إقامة هذا المعرض في مدينتي يأتي من منطلق إيمان مجموعة طلعت مصطفى بأهمية القراءة في بناء الهوية الثقافية للأجيال القادمة وما تساهم به في بناء الحضارة ورفع الوعي وخلق أجيال من المبدعين، فالقراءة تعد نافذة علي العالم، توسع الآفاق و تخلق أجيال من المبدعين في شتى المجالات وتساهم في بناء مجتمعات راقية ومتجانسة، ويأتي ذلك ضمن رؤية المجموعة ويقينها بأهمية المسئولية المجتمعية ، والذي يدفعها للعمل دائما على الارتقاء بمستوى معيشة سكان مشروعاتها من أجل تحقيق الاستدامة.

Dr.Radwa
Egypt Air