الإثنين 17 يونيو 2024

"طالبان" تطالب الولايات المتحدة برفع تجميد الأصول الأفغانية

حركة طالبان

عرب وعالم30-11-2021 | 22:14

دار الهلال

طالبت حركة "طالبان" خلال محادثات في الدوحة مع الممثل الأمريكي الخاص المعني بشؤون أفغانستان، توماس ويست، الولايات المتحدة بالإفراج عن الأصول الأفغانية المجمدة.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية في حكومة "طالبان"، عبد القهار بلخي، عبر "تويتر"، أن وفدا من الحركة برئاسة وزير الخارجية، أمير خان متقي، أجرى في الدوحة محادثات استمرت يومين مع ويست والوفد المرافق.

وذكر بلخي أن "الطرفين تبادلا الآراء حول قضايا السياسية والاقتصاد والصحة والتعليم والأمن والمجال الإنساني، بما في ذلك المناقشات حول التسهيلات اللازمة في الخدمات المصرفية وتوافر السيولة".

وأضاف أن "الطرف الأفغاني طمأنهم بشأن الأمن وحث على الرفع الفوري غير المشروط لتجميد الاحتياطيات الأفغانية وإنهاء العقوبات ووقف العمل بالقوائم السوداء وفصل القضايا الإنسانية عن الاعتبارات السياسية".

وذكر أن "الفرق الفنية من كلا الجانبين عقدت اجتماعات منفصلة لتحقيق تقدم أفضل"، مردفا: "بشكل عام كانت الجلسات إيجابية واتفق الجانبان على مواصلة هذه الاجتماعات للمضي قدما".

ومنذ سيطرة "طالبان" على السلطة ارتفع مؤشر التضخم والبطالة بشكل كبير في أفغانستان وسط انهيار النظام المصرفي.

وتفاقمت الأزمة بعد تجميد واشنطن نحو 10 مليارات دولار من أصول البنك المركزي الأفغاني، وازداد التراجع مع وقف البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تمويلهما لأفغانستان.