الخميس 16 مايو 2024

منها الشيا .. بذور تعزز مناعة الجسم

بذور الشيا

طبيب الهلال1-12-2021 | 14:29

شيماء عمار

 الفواكه مهمة لصحة الجسم ولتقوية المناعة لكن هناك بذور تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة كما تحتوي على عناصر غذائية متعددة لتقوية العظام والحصول على الالياف منها بذور الكتانوذلك لأنها تحتوي على حمض ألفا لينولينيك (ALA) وهو نوع مختلف من أحماض أوميجا 3 الدهنية، كما تعمل على تثقوية  صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى احتواءها على قشورتعمل على حماية  الجسم من السرطان وأمراض القلب .

بذور قرع العسل أو التي تعرف باسم اليقطين غنية بالألياف تحتويعلى أوميجا 3 و 9 أحماض  والبروتين والبوتاسيوم والزنك والحديد والمغنيسيوم وفيتامين هـ وفيتامين ك.

كما تحتوي  بذور الشيا على المغنيسيوم والكالسيوم والحديد وتعمل أيضًا كمضادات الأكسدة والبروتين والزنك.

أما بالنسبة لبذور البطيخ فهى تحتوي على البروتينات وفيتامين ب المركب، بالإضافة إلى أنها تحتوي على حمض الفوليك والحديد والزنك والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

كما تعتبر بذور عباد الشمس مصدر جيد لفيتامين E والدهون الصحية والبروتينات والألياف والمواد الكيميائية النباتية والسيلينيوم والنحاس والمغنيسيوم.

 وبذور الكتان غنية بحمض ألفا لينولينيك (ALA) وهو نوع مختلف من أحماض أوميجا 3 الدهنية، هذه البذور يمكن أن تحسن صحة القلب والأوعية الدموية، كما تحتوي بذور الكتان على مصدر غنى بالدهون الصحية، بالإضافة إلى مضادات أكسدة وألياف.

 تعمل بذور الكتان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم،و تدعم الجهاز المناعي، وتعالج نزلات البرد والسعال،و تقلل من كمية الدهون في الجسم، وتساعد على الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا.