الثلاثاء 14 مايو 2024

عمر كمال يرد على «الموسقيين» بعد إحالته للتحقيق.. ما علاقة عبدالحليم حافظ؟

عمر كمال وعبدالحليم حافظ

فن1-12-2021 | 20:55

رضوى سمير

أثار مطرب المهرجانات عمر كمال، الجدل بعد تغيير كلمات أغنية "بنت الجيران"، من "خمور وحشيش" إلى "تمور وحليب"، مشيراً إلى أنه في السعودية وعليه احترام المكان، وبعد إحالته للتحقيق من قبل نقابة المهن الموسيقية، علّق على منشور جاء فيه مقارنته بالفنان الراحل عبدالحليم حافظ الذي غيّر كلمات أغنية "أبو عيون جريئة"، إلى "روحوله روحوله روحوله.. روحوله المدينة.. روحوله وشاهدوا وباركوا وعاهدوا نبينا.. محمد نبينا".

وجاء في المنشور كما يلي: "بداية البوست مش الغرض منه المقارنة بين شخصيات أو طبيعة مواقف لا يجوز المقارنة فيها أساسًا، لكن هو مجرد مصادفة لموقفين حصلوا في المملكة العربية السعودية، وده للتوضيح منعًا لأي جدل".

وأضاف: "عمر كمال لما غيّر جملة (خمور وحشيش) في أغنية بنت الجيران بـ(تمور وحليب) أثناء مشاركته بموسم الرياض في السعودية فكرني بنفس اللي عمله العندليب عبدالحليم حافظ لما غيّر كلمات أغنية أبو عيون جريئة وخلى الأغنية في مديح الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وقال: روحوله روحوله روحوله.. روحوله المدينة.. روحوله وشهدوا وباركوا وعهدوا نبينا.. محمد نبينا".

وختم: "السعودية هي العامل المشترك بين الموقفين، لكن للتأكيد مش بقارن خالص بين الأغنيتين، أو الهدف من تغيير كلماتهم، بس أحياناً المطربين بيغيروا جزء من كلمات أغانيهم بالتماشي مع طبيعة المكان اللي بيغنوا فيه، بمعني إن جملة تمور وحليب أعتقد أن استخدامها كان في سياق إن السعودية بتحتل المركز الثاني عالمياً في إنتاج التمور، أما روحوله المدينة فكان الهدف منها مديح النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وربنا يرزقنا زيارته عن قريب بإذن الله ".

ورد عمر كمال قائلًا: "كلام سليم جدًا.

وجدير بالذكر أن نقابة المهن الموسيقية أصدرت بيانًا صحفيًا للرد على حالة الجدل حول المطرب عمر كمال ، بعد حفله في موسم الرياض الذي استبدل كلمة " خمور وحشيش" بكلمة " تمور وحليب" مبررا ذلك بأنه على أرض طاهرة "المملكة العربية السعودية". 

وقالت نقابة الموسيقيين، في بيانها: "مصر وطن مُقدس ومُصان ، عرفت التوحيد قبل الأديان ، واستأمن الأنبياء علي أرضها فكانت لهم ملاذ وأمان، وأنارت للعالم مصابيح العلوم والفنون فاستنار، حتي جاء بعض أبنائها الذين عاقوها  فحاولوا إهانتها في كلامهم بقصد أو بغير قصد لكن مصر لا تُهان". 

وتابعت النقابة في بيانها: " في آخر حفلات المطرب عمركمال في المملكة العربية السعودية حينما سُأل عن سبب إستبدال كلمتي خمور وحشيش بتمور وحليب في أغنيته الشهيره فقال (أنا واقف علي أرض طاهره) علمآ أن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها علي القيم والأخلاق وأنها تترسخ في وجدان النشئ". 

واضافت النقابة في بيانها: "وعليه يستنهض الفنان هاني شاكر ونقابة المهن الموسيقية كل المصريين والقوي المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث في مقومات وجود الفضيلة والأخلاق كلآ في موقعه والتصدي لكل مهو مسف وردئ علي الساحة الفنية وخطورته علي مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق في فن نظيف". 


وقالت النقابة في بيانها: " وعليه فقد تم إحالة المطرب عمر كمال إلي التحقيق بنقابة المهن الموسيقية للتحقيق فيما صرح به من كلمات تسئ الي مصر وصدور القرار المناسب فور الإنتهاء من التحقيق".

Dr.Radwa
Egypt Air