الثلاثاء 21 مايو 2024

قبل 61 عاما.. تفاصيل حفل أم كلثوم الأسطوري فى سينما أوبرا (صور نادرة)

أم كلثوم وزكريا أحمد

فن1-12-2021 | 22:18

خليل زيدان

في مثل هذه الليلة قبل 61 عاما، كان الحفل الأسطوري لأم كلثوم، الذي أقيم بدار سينما أوبرا، وإن كانت كل حفلات أم كلثوم رائعة فما سر وصف ذلك الحفل بالأسطوري؟ دعونا نذهب في جولة خلال أروقة الماضي لنرصد ما جاء بمجلة الكواكب عدد 13 ديسمبر 1960، والذي يصف أجواء ذلك الحفل وما به من وقائع مميزة.

 

الجمهور يؤخر الحفل

في ليلة الخميس 1 ديسمبر 1960 بدار سينما أوبرا أقيم حفل أم كلثوم الشهري، والذي حرصت فيه على غناء ثلاث وصلات ، كانت الوصلة الأولى "هجرتك" كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي، ولم يبدأ الحفل في موعده المعتاد بل تأخر الحفل 25 دقيقة بسبب الجمهور الذي شغل أم كلثوم بالتهاني الحارو، من خلال 65 بوكيه من الزهور والورود، مع مئات البرقيات وبطاقات التهاني.

 

جمهور من كل الجنسيات

مع غناء كوكب الشرق دوت القاعة بالتصفيق بين المقاطع، فقد تنوع الجمهور، من القاهرة والأسكندرية ومن القرى، ومن مختلف البلدان العربية، من السعودية والكويت وسوريا، وكان الحفل بمثابة معرض أزياء .. معرض للجمال، فالرجال في ملابس غامقة والسيدات في ملابس السهرة، وكلها على أحدث موضة.

 

عروسان في الحفل

على الباب .. مع الزحام الكبير الذي لم يجد تذاكر، وقف شاب "من الإقليم الشمالي" ـ من سوريا ـ هو وزوجته، فقد جاء من سوريا إلى القاهرة لسماع حفل أم كلثوم، فقد وعد الشاب عروسه بأن حضور حفل أم كلثوم هو فقرة من برنامج شهر العسل الذي يبدآن به حياتهما الزوجية .. والمشكلة في أن تذاكر الحفل قد نفدت، وأصبح العروسان في مأزق، ولابد لهما من سماع أم كلثوم ومشاهدتها .. فدخل الشاب إلى مراقب الحفل وأفهمه كل شئ، وانحنى مراقب الحفل أمام إصرار العروسان وحماسهما، فوفر لهما مقعدان على الفور لحضور الحفل .. وفي موكب النغم انتهت أم كلثوم من وصلتها الأولى "هجرتك" ودام التصفيق سبع دقائق و22 ثانية.

 

لحن جديد

نشرنا أول أمس ميلاد أغنيتين جديدتين لأم كلثوم في بوابة دار الهلال، وتحدثنا عن كيفية ميلادهما، فإحداهما كانت قصة حب الشاعر عبد الوهاب محمد نفسه، وبعد أن جلس مع أم كلثوم قامت بحذف الكوبيله الثاني وطلبت من الشاعر توحيد القوافي، لتبدأ أم كلثوم وصلتها الثانية بغناء قصة أشجان الشاعر عبد الوهاب محمد، من ألحان بليغ حمدي، الذي أكد أنه لن يحضر حفل الخميس 1 ديسمبر، بل ولن يسمع الحفل في الإذاعة، وسينتظر رأي الجمهور .. وجاءت الآراء أن اللحن الشاب لبليغ يعانق عراقة صوت أم كلثوم، فتمايل الجميع طربا ونشوة.

 

الشيخ زكريا والقاضي في الكواليس

اختتمت كوكب الشرق حفلها برائعة طال انتظارها، وهي أغنية "هو صحيح الهوى غلاب" التي صاغها الشاعر الكبير بيرم التونسي، وكانت بداية الصلح بين أم كلثوم والشيخ زكريا أحمد، بعد الخصام الذي دام سنوات طويلة ووصل الخلاف بينهما إلى ساحات المحاكم، حتى جاء حل النزاع بينهما على يد قاض يعلم منزلتهما ، فقضى بالصلح بينهما على أن تغني ثومة ثلاثة ألحان من أعمال الشيخ زكريا مقابل 700 جنيه للحن الواحد، فكانت البداية أغنية "هو صحيح" التي شدت بها أم كلثوم كوصلة أخيرة في حفل الليلة، ومن الطريف أن الشيخ زكريا ومعها القاضي حضرا الحفل واستما إليه من وراء الستار.

 

حضر الحفل أيضا كعادته الشاعر الكبير أحمد رامى الذي أكد أن أغنية "هو صحيح" هي أضخم عمل فني قدمه زكريا أحمد خلال العشر سنوات الأخيرة .