السبت 22 يونيو 2024

لافروف: موسكو ستتخذ الإجراءات في حال ابتعاد الناتو عن الحوار بشأن الضمانات الأمنية لروسيا

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم2-12-2021 | 20:23

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أنه في حال ابتعد حلف الناتو عن الحوار حول الضمانات الأمنية لروسيا، فإن موسكو ستتخذ إجراءات.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك)، اليوم /الخميس/ عن لافروف، قوله: "الشيء الرئيسي هو أمننا، وفي حال تملص الناتو من الحوار حول هذه القضية أو حول مسألة الاتفاق على ما طرحه الرئيس بوتين، فنحن بالطبع سنتخذ الإجراءات حتى لا يعتمد أمننا وسيادتنا ووحدة أراضينا على أحد".

وأردف بقوله: "لا أريد حتى التكهن بما سيرفض الغرب النظر فيه، في رأيي، سمع الجميع الرئيس بوتين، وأدركوا أن مقترحاتنا جادة".. وتابع: الآن نضعها على الورق، دعونا نرى كيف ستكون ردة الفعل.

وبحسب لافروف، فإن بيت القصيد هو معرفة مدى جدية المجتمع الغربي في التعامل مع المقترحات، ومدى إخلاص الغرب في وقف التصعيد ووقف محاولات زيادة قواته المسلحة من جانب واحد.

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي خلال الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجد الحلف العسكري بالقرب من الحدود الروسية، الأمر الذي تعتبره موسكو خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات مع الحلف.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد صرح في وقت سابق، بأن التهديد الروسي المزعوم، هو اختراع لمن يريدون الاستفادة من دورهم كطليعة في القتال ضد روسيا، للحصول على بعض المكافآت والتفضيلات على ذلك.

ووجه الرئيس بوتين رسالة إلى قادة العديد من البلدان، بما فيها أعضاء في "الناتو"، في 27 نوفمبر 2019، اقترح من خلالها وقف نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا ومناطق أخرى.

الاكثر قراءة