الأربعاء 15 مايو 2024

هادي خشبة: أدهم السلحدار أفنى حياته في الملعب وأطالب بالكشف الطبي على المدربين (خاص)

هادي خشبة

ملاعب الهلال2-12-2021 | 21:57

أشرف سلام

فُجع الوسط الرياضي المصري بوفاة نجم الإسماعيلي السابق أدهم السلحدار المدير الفني لفريق المجد السكندري، الذي رحل اليوم، عن عمر يناهز 53 عامًا، بعد أزمة قلبية داهمته داخل الملعب عقب تسجيل فريقه هدف الفوز في اللحظات الأخيرة بمرمى الزرقا في القسم الثاني.

وتعليقًا على وفاته، قال هادي خشبة نجم الأهلي السابق، في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»: "أدهم السلحدار كان معروفًا بأخلاقه الرفيعة وسلوكه الرائع داخل الملعب وخارجه، وحينما كان يلعب مع فريقه الإسماعيلي أمامي مع الأهلي، لم يكن مثيرًا للمشاكل أبدًا، وحينما أصبح مديرًا فنيًا استمر سلوكه المهذب".

خشبة: السلحدار حظي باحترام المنافسين

وأضاف: "السلحدار ابن من أبناء النادي الإسماعيلي، وقدّم الكثير لفريقه وتوّج معهم ببطولات تاريخية، وكان في خدمة ناديه وقتما يحتاجون إليه، وكان شخص يتمتع باحترام الجميع، ولديه شعبية واسعة حتى من جماهير الأندية المنافسة له".

وتابع: "ربنا يرحمه، كلنا فوجئنا بخبر وفاته في الملعب وهو يؤدي عمله ورسالته المهنية، وأفنى حياته في عمله، بشكل محترم وراق".

خشبة: الضغوط النفسية على العاملين في كرة القدم قد تعرضهم لمشاكل صحية

وأكّد خشبة أن العاملين في حقل كرة القدم يتعرّضون لضغوط نفسية جمّة، قد تسبب لهم مشاكل صحية كبيرة، وخاصة المديرين الفنيين، مشيرًا إلى أن المدير الفني هو أكثر شخص يتحمل الفريق أمام الجمهور والإدارة والإعلام، وهو عبء كبير نفسي وصحي في الوقت نفسه.

هادي خشبة: يجب إجراء فحص طبي بشكل دروي على الأجهزة الفنية

وطالب خشبة بتوقيع كشف طبي دوري على الأجهزة الفنية، وقال: "إن لم يكن هناك فحص طبي بشكل دوري فربما تزداد الخطورة الصحية على الأجهزة الفنية، وتوقيع الكشف الطبي ليس مسؤولية اتحاد الكرة، وإنما هو واجب على مجالس إدارات الأندية، مثلما يحدث في فحص المصابين بفيروس كورونا".

وختم خشبة تصريحاته قائلًا: "العامل النفسي للمدرب مهم جدًا، فلابد أن يكون هناك معد نفسي للجهاز الفني وليس للاعبين فقط؛ فالمدير الفني هو مَن يُقدّم الرسالة إلى اللاعبين، فإما أن يقدمها بشكل صحيح أو بصورة خاطئة، ومن الضروري أن تكون انفعالاته وأحاديثه منضبطة، وقياس مدى تأثيرها السلبي والإيجابي على لاعبي فريقه".