الخميس 9 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 3-12-2021.. تحسين الفرص المقدمة للأطفال ذوى الإعاقات ودمجهم بالمدارس

طلاب الدمج

تحقيقات3-12-2021 | 14:03

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 3-12-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تفقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منشآت الجامعة التكنولوجية ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية، وتأكيد الوزارة أنها تعمل على تحسين الفرص التعليمية المقدمة للأطفال ذوى الإعاقات البسيطة ومساعدتهم على التكيف مع المجتمع من خلال دمجهم بالمدارس وتحسين جودة التعليم المقدم لهم.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تنظيم المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة المنصورة، فعاليات أسبوع الجامعة لريادة الأعمال والشركات الناشئة، في دورته الرابعة، خلال الفترة من 5 حتى 7 ديسمبر الحالي، في إطار احتفالات جامعة المنصورة باليوبيل الذهبي، وذلك تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة.

وذكرت الجامعة- في بيان، الخميس- أن فعاليات أسبوع الجامعة تستهدف مناقشة فرص الاستثمار في ظل رؤية الدولة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، إلى جانب فتح قنوات اتصال مباشرة مع الجهات المانحة والداعمة؛ لاحتضان أفكار الشباب.

وأوضحت أن فعاليات الأسبوع تسلط الضوء على أربعة محاور: تشمل مستقبل وفرص الاستثمار وفق رؤية مصر للتنمية المستدامة، ومستقبل التكنولوجيا الرقمية والمالية، ودور الابتكار في مواجهة الإعاقة، والمبادرات الداعمة لاحتضان أفكار الشباب.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تفقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منشآت الجامعة التكنولوجية ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية، يرافقه د. أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، ود. أحمد الحيوي مستشار الوزير للتعليم الفني والأمين العام لصندوق تطوير التعليم، وعدد من قيادات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشار الوزير إلى أن إنشاء الجامعات التكنولوجية يمثل نقلة هامة فى استحداث مسار جديد للتعليم الفني فى مصر، والذي يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي.

وأكد د. عبدالغفار على أهمية الجامعات التكنولوجية لأنها تعمل على إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية المطلوبة لسوق العمل، من خلال البرامج التكنولوجية المتعددة، والتي وضعت بناءً على احتياجات المشروعات القومية بمصر وجغرافية الجامعات، مشيرًا إلى ضرورة تغيير ثقافة المجتمع تجاه التعليم الفني والتكنولوجي، وتعظيم أهميته بين أفراد المجتمع.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تأكيد الوزارة أنها تعمل على تحسين الفرص التعليمية المقدمة للأطفال ذوى الإعاقات البسيطة ومساعدتهم على التكيف مع المجتمع من خلال دمجهم بالمدارس وتحسين جودة التعليم المقدم لهم.. مشيرة إلى أنها بذلت جهودًا بارزة لتحقيق الدمج التعليمي فى المدارس من خلال عدة محاور.

واستعرضت الوزارة في بيان لها اليوم الجمعة بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يصادف 3 ديسمبر من كل عام، جهودها في مجال الدمج التعليمي في المدارس المصرية في إطار نظام التعليم (2.0)، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأشارت أنه وتماشيًا مع رؤية مصر 2030 لإتاحة التعليم والتدريب للجميع بجودة عالية دون تمييز، تسعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى تغيير نظرة المجتمع إلى أبنائنا ذوي القدرات الخاصة؛ وتحويلهم إلى قوة منتجة ومؤثرة في المجتمع.

أقرأ أيضًا:

ائتلاف أولياء الأمور: أكاديمية الواقع الافتراضي تواكب التطور العالمي في مجال التعليم

كل ما تريد معرفته عن كيفية تحرير استمارة امتحانات الشهادة الإعدادية

Egypt Air