الثلاثاء 28 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. إطلاق تطبيق للمنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي

المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي

تحقيقات3-12-2021 | 16:17

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 3-12-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، مناقشة رسالة الماجستير عن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، في جامعة جنوب الوادي، قدمها الباحث شاكر محمد شاكر في موضوع "النزعة التنويرية عند محمد عثمان الخشت - دراسة في فلسفة الدين"، وإعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تدشين تطبيق خاص بالنسخة الثانية للمنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي (GFHS)، الذي يُعقد خلال الفترة من 8 - 10 ديسمبر، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بهدف متابعة كافة الفعاليات والأجندة اليومية والإطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بالمنتدى.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، مناقشة رسالة الماجستير عن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، في جامعة جنوب الوادي، قدمها الباحث شاكر محمد شاكر في موضوع "النزعة التنويرية عند محمد عثمان الخشت - دراسة في فلسفة الدين".

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور أحمد عبد الحليم عطية مشرفًا ورئيسًا، وعضوية كل  من الدكتور حسن حماد عميد كلية الاداب الأسبق بجامعة  الزقازيق مناقشا، والدكتور عبد الستار الراوي الاستاذ بجامعة بغداد مناقشًا ، والدكتور سعيد على عبيد مشرفًا مشاركا ، وقد منحت اللجنة الباحث درجة الماجيستير في الفلسفة بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات الأخرى.

وتكونت الدراسة من 5 فصول مع مقدمة بها أهداف الدراسة والإشكالية والمنهج المستخدم في الدراسة وخاتمة تضمنت أهم نتائج البحث. 
وتناول الفصل الأول ماهية الدين عند الخشت، واستعراض مفهوم الدين وتعريف فلسفة الدين وبخاصة تعريف الخشت لفلسفة الدين، كما تناول الباحث فيه تصنيف الخشت للأديان وأهم المسائل التي تعالجها فلسفة الدين، وفي الفصل الثاني ناقش الباحث مفهوم التأويل عند الخشت لفلسفة الدين بالمقارنة بمفهوم كل من كانط وهيجل وهيوم.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تفقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منشآت الجامعة التكنولوجية ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية، يرافقه د. أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، ود. أحمد الحيوي مستشار الوزير للتعليم الفني والأمين العام لصندوق تطوير التعليم، وعدد من قيادات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشار الوزير إلى أن إنشاء الجامعات التكنولوجية يمثل نقلة هامة فى استحداث مسار جديد للتعليم الفني فى مصر، والذي يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي.

وأكد الدكتور عبدالغفار على أهمية الجامعات التكنولوجية لأنها تعمل على إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية المطلوبة لسوق العمل، من خلال البرامج التكنولوجية المتعددة، والتي وضعت بناءً على احتياجات المشروعات القومية بمصر وجغرافية الجامعات، مشيرًا إلى ضرورة تغيير ثقافة المجتمع تجاه التعليم الفني والتكنولوجي، وتعظيم أهميته بين أفراد المجتمع.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تدشين تطبيق خاص بالنسخة الثانية للمنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي (GFHS)، الذي يُعقد خلال الفترة من 8 - 10 ديسمبر، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بهدف متابعة كافة الفعاليات والأجندة اليومية والإطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بالمنتدى.

لتحميل التطبيق من أبل: http://apps.apple.com/om/app/gfhs/id1594073669

لتحميل التطبيق من جوجل: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.eventacc.eventacc

أقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن كيفية تحرير استمارة امتحانات الشهادة الإعدادية