السبت 18 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت 4-12-2021.. زيارة المجلس الأعلى للبحوث العلمية لإسبانيا

أعضاء المجلس الأعلى للبحوث العلمية في إسبانيا

تحقيقات4-12-2021 | 13:23

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 4-12-2021، وجاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، استعراض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حول زيارة المجلس الأعلى للبحوث العلمية إلى إسبانيا، وذلك بدعوة من مكتب براءات الاختراع الإسباني، وتوجيه الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، التهنئة لطلاب الجامعة من ذوى القدرات الخاصة، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة، مؤكدًا أن جامعة القاهرة تولي اهتمامًا بالغا بطلابها من ذوى القدرات الخاصة.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، استعراض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حول زيارة المجلس الأعلى للبحوث العلمية إلى إسبانيا، وذلك بدعوة من مكتب براءات الاختراع الإسباني.

وأوضح صقر، أنه كان في استقبال الوفد المصري، د. انخيليس جوميز، نائب رئيس المجلس الأعلى للبحوث العلمية لشؤون العلاقات الدولية، ود. آنا كاسترو، نائب رئيس المجلس الأعلى للبحوث العلمية، وكان بصحبة الوفد المصري خلال الزيارة، رئيس مكتب براءات الاختراع الإسباني، ومُنسق مشروع التوأمة المصري الإسباني المدعوم من الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أنه تم استعراض نُبذة عن تاريخ المجلس ودوره الريادي في مجال دعم البحوث العلمية والابتكار.

وألقى د. محمود صقر محاضرة حول رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030، واستراتيجية الدولة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، واستعرض المحاور الرئيسية التي ترتكز عليها تلك الاستراتيجية، كما عرض لمحة تاريخية عن تاريخ أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ودورها في دعم المراكز البحثية وتشجيع الابتكار والمبتكرين وخطتها التنفيذية 2014-2022،  وأهم المشروعات القومية الكُبرى التي تُنفذها ومنها مشروع دعم الابتكار وريادة الأعمال ونقل وتسويق التكنولوجيا ومشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، اختتام جامعة القاهرة فعاليات حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة، يوم الأحد الموافق 5 ديسمبر بلقاء عن دور الفن في تناول قضايا المرأة، وحفل فني يشارك فيه كورال جامعة القاهرة وعدد من الشباب الموهوبين، وعرض فيلم قصير عن أبرز الأعمال السينمائية والدرامية التي تناولت موضوع العنف ضد المرأة، وذلك بحضور الدكتور الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عبد الله التطاوي مساعد رئيس الجامعة للشؤون الثقافية، والدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام ورئيسة وحدة مناهضة العنف، والدكتورة أميرة تاوضروس المديرة التنفيذية للوحدة، والنائبة جهاد إبراهيم، والدكتور مدحت العدل الكاتب والسيناريست، والدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون.

وكانت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، أطلقت فعاليات حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، بهدف رفع الوعي المجتمعي عامة والجامعي خاصة بأشكال العنف ضد المرأة وأهمية القضاء عليه، وبما يساهم في دعم جهود الدولة المصرية من خلال تكاتف جميع الجهات في إطار استراتيجية النهوض بالمرأة 2030 والاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، توجيه الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، التهنئة لطلاب الجامعة من ذوى القدرات الخاصة، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة، مؤكدًا أن جامعة القاهرة تولي اهتمامًا بالغا بطلابها من ذوى القدرات الخاصة وتقدم لهم الرعاية والاهتمام لأن لديهم القدرة والإرادة والتحدي على الإنتاج والعمل.

وأكد الدكتور محمد الخشت، أن ذوي القدرات الخاصة هم أشخاص متميزون ويجب التعامل معهم بما يليق بهم احترامًا وتقديرًا مثلهم مثل غيرهم، لافتًا إلى أن ذلك يأتي في إطار احترام جامعة القاهرة لأصحاب القدرات المتميزة.

وقال إن جامعة القاهرة لا تدخر جهدًا في رعاية ذوي القدرات الخاصة، وتقديم كل أوجه الدعم والرعاية والتشجيع، ليحتفظوا بتفوقهم وتميزهم، لأنهم يقدمون للشباب نموذجا يؤكد أن الإعاقة أيا ما تكون لا تمثل عقبة أمام إرادة الإنسان للتفوق والتميز.

أقرأ أيضًا:

رابعة ابتدائي .. جدول حصص اليوم على قناة «مدرستنا 1»

ائتلاف أولياء الأمور: أكاديمية الواقع الافتراضي تواكب التطور العالمي في مجال التعليم

كل ما تريد معرفته عن كيفية تحرير استمارة امتحانات الشهادة الإعدادية

الاكثر قراءة