الأحد 23 يونيو 2024

الأزمة الاقتصادية.. أتراك في طوابير طويلة تحت الأمطار للحصول على الخبز (فيديو)

طوابير الخبز في تركيا

الهلال لايت 4-12-2021 | 17:24

إيمان علي

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقطع فيديو كشف عن الحالة المتدهورة التي وصل إليها الاقتصاد التركي، والتي تعاني من انخفاض سعر الليرة بشكل غير مسبوق.

وأظهر الفيديو، مجموعة من المواطنين وقد اصطفّوا في طابور طويل تحت الأمطار الشديدة، أمام منافذ بيع الخبز رخيص السعر، في وقت فرضت فيه السلطات زيادات كبيرة على كل السلع والمنتجات.

ويمشي بعض الأتراك أميالا لشراء الخبز مقابل ليرة تركية واحدة (بدلا من 2 ليرة)، من كشك خبز إسطنبول الشعبي، بينما يقف الآخرون ساعات طويلة في انتظار دورهم للحصول على الخبز.

ومن جانهب، قال أوزجين ناما ، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة “خبز إسطنبول الشعبي” :" عندما ننظر إلى بيانات السنوات العشر الماضية، لم يكن هناك مثل هذا الطابور أمام أكشاك الخبز الشعبي ومثل هذا الطلب على الخبز"،

وتابع ناما: “بدلاً من شراء الخبز مقابل 2 ليرة من مخبزهم في الحي، يسير السكان 5 كيلومترات ويشترون الخبز مقابل 1 ليرة من كشك خبز إسطنبول الشعبي في الحي المقابل. تخيل أنك تشتري 8 أرغفة من الخبز، هذا يوفر شهريًا 250 ليرة، التي تعتبر قيمة فاتورة كهرباء، أو فاتورة غاز طبيعي لذوي الدخل المحدود “.

يشار إلى أن الليرة التركية فقدت أكثر من 44% من قيمتها أمام الدور هذا العام في ظل قيام المركزي التركي بخفض أسعار الفائدة الرئيسية الخطوة التي يؤيدها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الرغم من ارتفاع التضخم.