الإثنين 29 ابريل 2024

في ذكرى ميلادها.. محطات في رحلة فايزة أحمد "كروان الشرق"

فايزة أحمد

فن5-12-2021 | 11:57

همت مصطفى

تحل اليوم ذكرى ميلاد كروان الشرق المطربة والممثلة "فايزة أحمد " حيث ولدت  في  5 ديسمبر 1934 في صيدا لأب سورى وأم لبنانية.

وعاشت فايزة أحمد  مرحلة الطفولة في دمشق ونجحت في إذاعة بيروت واكتشفها الملحن محمد النفاجى وتزوجها ثم اعتمدها كمطربه بالإذاعة اللبنانية عام 1946

و جاءت فايزة أحمد  من بلدها فى أوائل الخمسينيات إلى مصر  واشتهرت بأداء العديد من الأغنيات  في بداية مشوراها الغنائي بمصر منها  أغنية " أنا قلبى اليك ميال " ، من ألحان محمد الموجى ، وجذبتها السينما فى  فترة الخمسينيات من القرن الماضي ، وشاركت في العديد من  الأفلام  بالتمثيل والغاء منها تمر حنة، عريس مراتي ، أنا وبناتي ، منتهى الفرح، امسك حرامي . 

و اتجهت فايزة أحمد  الى الغناء ، ولحن لها كل من محمد عبدالوهاب ،وبليغ حمدي ، ومحمد الموجي، كمال الطويل  ومحمد عبد الوهاب ، ومحمود الشريف ، ومحمد سلطان الذي تزوجت منه وأنجبت منه الأبناء ، ومات أثر إصابته بمرض خبيث.

ومن أشهر  أغنيتها " ياما القمر عالباب " ، " حيران " ، " قول ياعزول " ، " ياليله بيضا "، " حبيب الأربعاء " ، " رساله من إمرأة "، " غريب يا زمان "، " غلطه واحدة "، " تهجرنى بحكاية ".

وتوفيت فايزة أحمد  يوم الأربعاء، 21 سبتمبر عام 1983 عن عمرٍ ناهز ال 49 سنة بعد صراعٍ طويل مع سرطان الثدي.

Dr.Randa
Dr.Radwa