الخميس 2 مايو 2024

اليوم العالمي للمتطوعين.. متى بدأ الاحتفال به؟

اليوم العالمي للمتطوعين

تحقيقات5-12-2021 | 15:28

أماني محمد

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للمتطوعين أو اليوم العالمي للتطوع، وهو مناسبة دولية يُحتفل بها سنويا في غالبية بلدان العالم، للتركيز على جهود المتطوعين في كل دولة وشكرهم وزيادة الوعي بأهمية العمل التطوعي ودور المجتمع المدني في الدول.

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمتطوعين، بعدما اعتمدت الجمعية العامة لدى الأمم المتحدة اليوم العالمي للتطوع من خلال القرار A/RES/40/212 في 17 ديسمبر 1985، ومن ذلك الحين، انضمت الحكومات ومنظومة الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني إلى المتطوعين حول العالم للاحتفال في ذلك اليوم في 5 ديسمبر من كل عام.

 

اليوم العالمي للمتطوعين

بعد إقرار اليوم العالمي للمتطوعين بموجب قرار الأمم المتحدة في ديسمبر 1985، توالت العديد من القرارات الداعية للاحتفال سنويا بالمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث حثت الجمعة العامة للأمم المتحدة على اتخاذ تدابير لزيادة الوعي بأهمية إسهام الخدمة التطوعية، وبالتالي تحفيز المزيد من الناس في جميع مناحي الحياة على تقديم خدماتهم كمتطوعين، سواء في الداخل والخارج.

  • في قرار الجمعية العامة 52/17 المؤرخ 20 نوفمبر 1997، أعلنت سنة 2001 كالسنة الدولية للمتطوعين.
  • استهدفت السنة لغرض تعزيز الاعتراف من المتطوعين، وتسهيل عملهم في إنشاء شبكة من الاتصالات وتعزيز فوائد الخدمة التطوعية.
  • اعتمدت الجمعية العامة مجموعة من التوصيات بشأن السبل التي تمكن الحكومات ومنظومة الأمم المتحدة بدعم العمل التطوعي وطلب إتاحة نطاق واسع في هذا العام.
  • في 18 ديسمبر 2008، تقرر القيام في 5 كانون ديسمبر 2011 الذي يوافق اليوم الدولي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، أو في موعد قريب من ذلك اليوم، بتكريس جلستين عامتين من جلسات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة لمتابعة السنة الدولية والاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لتلك السنة (القرار 63/153).
  • دعت الجمعية العامة في قرارها 57/106 المؤرخ 22 نوفمبر 2002 برنامج متطوعي الأمم المتحدة لضمان التحقيق الكامل لإمكانات اليوم الدولي للمتطوعين.

 

اليوم العالمي للمتطوعين 2021

وحمل اليوم العالمي للمتطوعين 2021 موضوعا تحت شعار "تطوع الآن من أجل مستقبلنا المشترك"، ويسعى إلى إلهام الناس للعمل من أجل تحسين الكوكب.

وتقدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الأحد، بالشكر لكافة المتطوعين حول العالم، حيث كتب على موقع "تويتر"، بمناسبة اليوم الدولي للتطوع، إن "التطوع هو وسيلة للتواصل مع الآخرين وتعزيز الشعور بالهدف" في الحياة، مضيفا: "في هذا اليوم، انضموا إليّ لتقديم الشكر لجميع المتطوعين، الذين يجعلون العالم مكانا أفضل، من خلال نشاطهم ومرونتهم والتزامهم".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa