السبت 8 يونيو 2024

جامعة سوهاج: فحص 477 حيوانًا خلال قافلة بيطرية بمركز ساقلتة

جامعة سوهاج

محافظات5-12-2021 | 17:44

دار الهلال

قال القائم بعمل رئيس جامعة سوهاج الدكتور مصطفى عبد الخالق، إنه تم فحص وعلاج 477 حالة من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والدواب والجمال، خلال قافلة بيطرية نظمتها كلية الطب البيطري بالجامعة بقرية (بني واصل) بدائرة مركز ساقلتة.
وأضاف عبد الخالق - في بيان اليوم /الأحد/ - أنه تم تنظيم هذه القافلة بالتعاون مع مديرية الطب البيطري ومركز بحوث صحة الحيوان، مؤكدًا حرص الجامعة على تنفيذ عدد من القوافل الأسبوعية المجانية لقرى ومراكز المحافظة لخدمة المجتمع الخارجي وتقديم الخدمة العلاجية بالمجان.
وأوضح أن هذه القوافل تمثل إحدى أهم وسائل التحصين والتوعية للمربين خاصة بالمناطق الأكثر احتياجًا والمدرجة ضمن مبادرة (حياة كريمة) لإنماء وحماية الثروة الحيوانية والداجنة بهذه القرى، مؤكدًا أنه تم إجراء بعض العمليات للحيوانات التي احتاجت التدخل الجراحي، فضلًا عن تشخيص وعلاج 312 حالة من الطيور والأرانب بمختلف أنواعها.
من جهته.. قال الدكتور بهاء الدين علي عميد كلية الطب البيطري بالجامعة إنه شارك بالقافلة طلاب وطالبات من الفرق النهائية بالكلية، حيث تم تدريب الطلاب عمليًا بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية على كيفية التعامل مع الحالات المرضية.
وأضاف أنه تم تدريبهم على علاج الطفيليات الخارجية بالرش والطفيليات الداخلية بتجريع مضادات الطفيليات، وعلاج حالات العقم وإجراء عمليات الجس والعمليات الجراحية والكشف على الطيور وعلاجها بصرف العلاج اللازم مجانًا، بجانب التوعية بأخذ الاحتياطات اللازمة نحو التعامل مع الحيوانات المريضة بأمراض تنتقل بين الإنسان والحيوانات وطرق الحفاظ عليها وتنمية الثروة.
وأوضح أن هذه القوافل لها دور هام في التدريب العملي للطلاب وذلك لتأهيلهم لسوق العمل البيطرية بعد التخرج، حيث شارك بالقافلة 30 طالبا وطالبة وتم تدريبهم على طرق الفحص والعلاج والتواصل الصحيح مع أصحاب الحالات، بالإضافة لأخذ بعض العينات من الحالات لتحليلها بمعامل الكلية وإجراء الدراسات بغرض الوصول لأسباب انتشارها والعمل على الحد منها.