الأحد 23 يونيو 2024

مقتل أربعة من البشمركة جراء هجوم إرهابي

العراق

عرب وعالم6-12-2021 | 12:58

دارالهلال

 أعلن مصدر أمني عراقي اليوم /الاثنين/، مقتل أربعة من عناصر البشمركة الكردية وإصابة خمسة آخرين جراء هجوم وقع في شمال العراق ونُسب إلى تنظيم داعش، ليعد بذلك الهجوم الثالث في غضون أسبوعين. وقال المصدر "قُتل أربعة بينهم ضابط برتبة نقيب، وأُصيب خمسة بجروح في هجوم استهدف الليلة الماضية قوات البشمركة عند قرية قرة سالم"، الواقعة في شمال مدينة كركوك.

وفي هجوم مماثل نهاية نوفمبر الماضي، قُتل خمسة من عناصر البشمركة وأُصيب أربعة آخرين جراء انفجار عبوة ناسفة استهدف آلية عسكرية، حسبما ذكر بيان رسمي لوزارة البشمركة (وزارة الدفاع الكردية). وقُتل 12 شخصًا، هم ثلاثة مدنيين وتسعة من البشمركة، في هجوم وقع في 3 ديسمبر الجاري شمالي العراق ونُسب إلى تنظيم داعش الإرهابي.

يُذكر أنه غداة الهجوم، عُقد اجتماع بين قوات الحكومة الاتحادية والبشمركة، اتفق الطرفان خلاله على "التنسيق على الأرض" على أن تتولى القوات الاتحادية تنفيذ ضربات جوية ضد المتطرفين. وأعلن العراق في نهاية عام 2017 انتصاره على تنظيم داعش بعد طرد الإرهابيين من كل المدن الرئيسية التي سيطروا عليها عام 2014.

وأشار تقرير للأمم المتحدة نُشر في فبراير الماضي، إلى أن "تنظيم داعش يحافظ على وجود سري كبير في العراق وسوريا ويشن تمردًا مستمرًا على جانبي الحدود بين البلدين مع امتداده على الأراضي التي كان يسيطر عليها سابقا".

وذكر التقرير أن "تنظيم داعش لا يزال يحتفظ بما مجموعه 10 آلاف مقاتل نشط" في العراق وسوريا.

وكان التنظيم قد أعلن مسؤوليته عن انفجار وقع في يوليو الماضي وأسفر عن مقتل نحو 35 شخصا في سوق شعبي في مدينة الصدر، الحي ذو الغالبية الشيعية في بغداد.