السبت 18 مايو 2024

علاج فقر الدم وتقوية الأعصاب.. فوائد مهمة لأشهر طبق مصري في الشتاء

شوربة العدس

سيدتي6-12-2021 | 15:05

أماني محمد

تعد شوربة العدس من أشهر المأكولات والأطباق على مائدة الأسرة المصرية خلال فصل الشتاء، لما بها من فوائد غذائية وصحية ومساعدة على زيادة الشعور بالدفء بجانب أنها قليلة التكلفة وعالية القيمة الغذائية ومناسبة لكل الشرائح.

وتساعد شوربة العدس على الشعور بالدفء وإمداد الجسم بالطاقة كما أنها مصدر عالي للبروتين النباتي وغنية بالألياف التي تساعد على الهضم بشكل صحي وتقلل من الإمساك.

 

فوائد شوربة العسد

يحتوي طبق شوربة العدس على فوائد غذائية وصحية مرتفعة، نظرا لما يحتويه العدس من معادن وفيتامينات صحية منها الحديد والزنك وحمض الفوليك وفيتامين ب المركب للعلاج والوقاية من فقر الدم وتقوية الأعصاب والماغنسيوم الذي يحافظ علي صحة القلب وتقوية المناعة، كما أنه مفيد للحفاظ على صحة العظام والأسنان كما أنه غني بنسبة هائلة من البروتين المعادلة لخصائص البروتين الحيواني.

 

ووفقا للمعهد القومي للتغذية فإن طبق متوسط من شوربة عدس (١٨٠) جرام يحتوي على

- السعرات الحرارية = 122.4 سعر حرارى

- الكربوهيدرات = 15.5 جرام

- البروتين = 8.6 جرام

- الدهون =  2.7 جرام

- الحديد = 3.2 مجم

 

كما تزداد قيمة شوربة العدس الغذائية عند إضافة الجزر إليها لما له من فوائد صحية كبيرة فضلا عن غناه بفيتامين أ.

 

فوائد شوربة العدس المصرية

وإلى جانب ذلك فإن شوربة العدس المصرية تحتوي على فوائد كبيرة أخرى فهي غنية بالبوليفينولات وهي مركبات نشطة تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة، وهذه تحمل أهمية خاصة في أنها مضادة للالتهابات وتعيد تجديد خلايا الجسم وتحميه من الإصابة بالالتهابات، كما أنها تسهم في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

بجانب ذلك تساعد على تحسين صحة القلب وتنظيم الوزن لأنها قليلة السعرات الحرارية، ما يجعل شوربة العدس مناسبة لأصحاب الحمية الغذائية ومن يريدون تقليص وزنهم، إلى جانب أنها غنية بالألياف الغذائية التي تزيد من الإحساس بالشبع، مما يساعد في تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الجسم على مدار اليوم.