الثلاثاء 7 مايو 2024

أخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء.. إلغاء تشعيب (رياضة/علوم) بالثانوية العامة

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات7-12-2021 | 12:23

أماني محمد

 

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الثلاثاء، جاء فيه قرار وزير التربية والتعليم بإلغاء التشعيب علمي علوم وعلمي رياضة في الثانوية العامة.

 

أخبار التعليم اليوم

ومن أخبار التعليم اليوم، ترأس الدكتور محمد عثمان الخشت أستاذ فلسفة الدين ورئيس جامعة القاهرة، جلسة بعنوان "نحو مواطنة مستدامة على بساط السلم" ضمن فعاليات الملتقى الثامن لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة "المواطنة الشاملة.. من الوجود المشترك إلى الوجدان المتشارك"، والذي عقد بدولة الإمارات، خلال الفترة من 5 وحتى 7 ديسمبر 2021.

يعقد المنتدى تحت رعاية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، ورئاسة الشيخ عبدالله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم ورئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، وبمشاركة وزراء وممثلي حكومات ومنظمات دولية وشخصيات رفيعة المستوى وعشرات المفكرين والأكاديميين والباحثين وعلماء الدين من مختلف الأديان والمذاهب وبحضور العشرات من الباحثين الشباب.

وأكد الخشت على أن مفهوم المواطنة في حدود الدولة الوطنية هو المفهوم الذي تقوم عليه الدولة بالمعنى المعاصر، مشيرًا إلى أن الدولة الوطنية هي أرقى أشكال الدول لارتباطها بالقانون الطبيعي، وحماية المقدرات الشخصية والعامة، وحقوق الإنسان، والفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، حيث أن الدولة الوطنية هي الأصل والانتماء والولاء والملاذ في مقابل الفوضى والضياع ومهددات الوجود، لافتًا إلى أن الدولة الوطنية هي التي يتساوى فيها الجميع الذين يعيشون في الوطن نفسه مساواة كاملة في الحقوق والواجبات، وأمام القانون دون تمييز بينهم على أساس اللون أو العرق أو الدين أو الفكر أو الموقف المالي أو الانتماء السياسي، ويحترم كل مواطن المواطن الآخر.

 

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي تطبيق نظام التشعيب (علمي/أدبي) على دفعات الثانوية العامة الجديدة وإلغاء تشعيب (رياضة/علوم)، حيث قال الوزير -في منشور عبر صفحته على صفحة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"- إن العمل بنظام التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة سيطبق على دفعة الثانوية العامة لهذا العام ٢٠٢١-٢٠٢٢.

وبالنسبة لكل الدفعات الأصغر بداية من دفعة ٢٠٢٢-٢٠٢٣، تكتفي بالتشعيب إلى (علمي وأدبي) فقط، كما  علىأكد الوزير تأجيل انتخابات مجتمع كلية فيكتوريا بالإسكندرية" إلى ٣٠، ٣١ ديسمبر الجاري وانتظار رأي إدارة الفتوى بمجلس الدولة بشأن سلامة إجراءات الجمعية العمومية.

 

أهم أخبار التربية والتعليم

وجاء في أهم أخبار التربية والتعليم، قام الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير التعليم العالي للمشروعات القومية بزيارة إلى جامعة جنوب الوادي، استقبله خلالها رئيس الجامعة الدكتور يوسف غرباوي، للوقوف على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذ بالجامعة، ومناقشة الخطوات المستقبلية.

 وتفقد مساعد الوزير عددا من مشروعات الجامعة، وهي مستشفى صحة المرأة والطفل، ومركز العلاج الطبيعي، ومبنى مدرجات كلية الطب، وورش كلية الهندسة، وجامعة جنوب الوادي الاهلية، شارك في الزيارة الدكتور أحمد عكاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والمنسق العام لمشروع إنشاء الجامعة الأهلية، والدكتور أحمد كمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور جمال تاج عميد كلية الهندسة، ومسئولو الادارة الهندسية والتخطيط والموازنة بالجامعة.

 

Egypt Air