الخميس 16 مايو 2024

حالة الطقس الآن.. تفاصيل موجة التقلبات الجوية وتحذير لهذه الفئات أثناء العاصفة الترابية

حالة الطقس في مصر

تحقيقات7-12-2021 | 14:15

أماني محمد

تشهد حالة الطقس اليوم اضطرابات على معظم الأنحاء، حيث تشهد نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على معظم الأنحاء، وقد كشفت الأرصاد تفاصيل حالة الطقس الآن وخلال الساعات المقبلة.

حيث أعلنت أن هناك تدهورا في الرؤية الأفقية علي مناطق من غرب البلاد؛ حيث سجلت محطات الرصد التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية تدني في الرؤية علي سيدي براني إلى 1500 متر والسلوم وعلي القاهرة وصلت إلى 4000 متر والظاهرة المؤثرة هي الأتربة، موضحة أنه خلال الساعات القادمة تمتد تأثير رياح جنوبية غربية باردة جافة تثير الرمال على باقي الأنحاء.

 

تفاصيل حالة الطقس

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، إن موجة عدم الاستقرار في الطقس التي تشهدها مصر تستمر ليومين، هما اليوم وغدا، مضيفا أن هذه التقلبات هي أمر طبيعي في مثل هذا الوقت من العام في فصل الخريف للشعور بعدم الاستقرار في الأحوال الجوية، ففصل الخريف من أجمل فصول العام ويشهد حالات من عدم الاستقرار.

وأوضح في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن ما تشهده مصر اليوم هو واحدة منها، حيث تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة وتصل إلى حد العاصفة في بعض الأماكن من الوجه البحري والسواحل الشمالية والقاهرة وحتى شمال الصعيد، ويستمر ليومين، مضيفا أن هذه الفترة تشهد أيضا أمطارا على السواحل الشمالية والوجه البحري.

 

نصائح للمواطنين

وقدم عبد العال عددا من النصائح للمواطنين أهمها تجنب الوقوف تحت أية لافتة إعلانية، لأنها قد تكون مهددة بالوقوع نتيجة شدة الرياح، وكذلك عدم ملامسة أي عمود كهرباء في وقت الأمطار لأنه قد يشهد حالات ماس كهربائي أو غيره مما يعرض الشخص لخطر الإصابة بالصعقات الكهربائية والوفاة في بعض الحالات، مع ضرورة اتباع تعليمات المرور بكل دقة حفاظا على الأرواح.

وحذر عددا من الفئات من الخروج في هذه التقلبات وهم أصحاب أمراض الجهاز التنفسي عامة، سواء الجيوب الأنفية أو غيرها من الأمراض التنفسية، وخاصة كبار السن والأطفال الصغار، موضحا أن هذه الموجة ستستمر اليوم وغدا وتصل خلالها سرعة الرياح إلى 60كم في الساعة.

وقدمت هيئة الأرصاد الجوية عددا من النصائح الواجب اتباعها خلال فترة عدم الاستقرار في الطقس، وهي:

  • يجب غلق النوافذ جيدا
  • يفضّل لمرضى الصدر والحساسية والجيوب الأنفية عدم الخروج فى مثل هذه الأجواء.
  • القيادة بحذر على الطرق وخاصة الطرق السريعة لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

 

حالة الطقس غدا

وعن الطقس غدا الأربعاء 8 ديسمبر، فيشهد نشاطا للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وسيناء وجنوب البلاد قد تصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق، مع اضطراب للملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح 60: 70 كم / س وارتفاع الموج من 4: 5 متر.

ويشهد الأربعاء فرصا لسقوط أمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة 40 : 50 %، وأمطار خفيفة على مناطق من جنوب الدلتا على فترات متقطعة 40%.