الخميس 30 مايو 2024

الخارجية الفلسطينية ترحب بالموقف الأمريكي الضاغط لوقف الاستيطان

الخارجية الفلسطينية

عرب وعالم7-12-2021 | 16:47

دار الهلال

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بالموقف الدولي الرافض للاستيطان، وبالضغط الأمريكي لوقف البناء الاستيطاني على أرض مطار قلنديا شمال القدس المحتلة.

واعتبرت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، هذه المواقف "خطوة عملية مهمة بالاتجاه الصحيح، نحو بذل مزيد من الجهود الدولية لإنجاح إجراءات بناء الثقة، لاستعادة الأفق السياسي لحل الصراع، وتهيئة الأجواء لإطلاق عملية سلام حقيقية"، وفقا لمرجعيات السلام الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

وشددت على ضرورة أن تتبع هذه المواقف خطوات عملية تصب في تحقيق هذا الهدف، وفي مقدمتها فتح القنصلية الأمريكية في القدس.

وحذرت من حملات إسرائيل التضليلية بشأن مشاريعها الاستيطانية عامة، وفي مطار قلنديا خاصة، لاسيما وأن إسرائيل أجلت المصادقة على المشروع الاستيطاني ولم تقم بإلغائه، وهو ما يمكن فهمه أنه محاولة إسرائيلية مألوفة ودارجة لامتصاص الضغط الدولي والأمريكي والتحايل عليه، ريثما تتوفر المناخات السياسية المناسبة لتنفيذه.

وقالت: "إن هذا التخوف يظهر جليا من التصريح الذي أدلى به وزير الخارجية الإسرائيلي، الذي تحدث صراحة عن عدم وجود نية إسرائيلية لإلغاء المشروع"، بقوله: "ستضع الحكومة خطة بناء لمنطقة "عطروت" لن تؤدي إلى أزمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية"، بمعنى أن حكومة الاحتلال ماضية في محاولة إقناع أمريكا بهذا المشروع تدريجيا، ولم تتراجع عنه لقناعة لديها بأن ذلك لن يحدث أزمة مع الولايات المتحدة الأمريكية.