الإثنين 3 يونيو 2024

مسؤولون: تسجيل إصابات بمتحور "أوميكرون" داخل 9 دول إفريقية على الأقل

أوميكرون

عرب وعالم7-12-2021 | 19:36

دار الهلال

أكد مسؤولون تسجيل إصابات بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون" في 9 دول إفريقية على الأقل.

وذكرت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية أن الدول التي أبلغت عن تسجيل إصابات بمتحور "أوميكرون" تشمل بوتسوانا وموزمبيق وناميبيا ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا وأوغندا وزيمبابوي.

ولا تزال جنوب إفريقيا بؤرة تفشي الأوميكرون، حيث يقول الخبراء إن "الغالبية العظمى من آلاف الحالات الجديدة يوميًا هي للمتحور الجديد".

وفي شرق إفريقيا، أعلنت أوغندا تسجيل أول 7 حالات بمتحور أوميكرون في وقت سابق الثلاثاء، جميعها لمسافرين قادمين من جنوب إفريقيا ونيجيريا وصلوا إلى مطار عنتيبي في 29 نوفمبر الماضي وهما موجودون حالياً بالعزل، بحسب تصريحات مدير الخدمات الطبية في أوغندا تشارلز أولارو.

وفي جنوب القارة، أكدت ناميبيا رصد 18 حالة بمتحور أوميكرون، لم يتلقّ أي منهم العلاج بالمستشفى، بحسب تصريحات وزير الصحة الناميبي كالومبي شانجولا.

ووفقًا لشانجولا، فإن الأدلة الأولية تشير إلى أن أوميكرون ينتشر بشكل أسرع، لكن الأعراض تبدو خفيفة في البداية.

وفيما يتعلق بحالات العلاج داخل المستشفيات، قال شانجولا إن "الحالات في تزايد، لكن معدل تلقي العلاج في المستشفيات منخفض. سرعان ما أصبح أوميكرون هو المتحور السائد في ناميبيا".

وأردف بالقول إن "أوميكرون هو متحور جديد، لا يزال يتعين معرفة المزيد عنه وعن سلوكه وتأثيره على مسار الجائحة" .. مضيفاً أن المعلومات المتاحة تشير إلى أن اللقاحات الحالية لا تزال فعالة في الحد من المرض الشديد والوفاة والعلاج في المستشفيات.

أكدت نيجيريا يوم الثلاثاء تسجيل 3 إصابات جديدة بمتحور "أوميكرون"، مما يرفع عدد الحالات المؤكدة لأوميكرون في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا إلى ست حالات، وفقًا للمركز النيجيري لمكافحة الأمراض.