الجمعة 28 يونيو 2024

نرصد أبرز القضايا المرفوعة ضد المسلسلات الرمضانية

14-6-2017 | 12:09

كعادة كل عام و مع إنتهاء الموسم الدرامى الرمضانى يفاجأ صناع الأعمال الدرامية بسيل من القضايا التى ترفع على المسلسلات الرمضانية،  يأتي فى مقدمة المسلسلات التي واجهت تهديدات برفع قضايا ضدها هذا العام مسلسل " أرض جو" للفنانة غادة عبدالرازق التى تجسد دور مضيفة جوية تتورط فى خطف طائرة فى سياق الأحداث، إلا أن نقابة الضيافة الجوية استنكرت الكثير من التفاصيل بالمسلسل، وأصدرت بيانا قالت فيه العرض يجهل بشكل تام النواحي الفنية المتعلقة بعمل الضيافة على الطائرة والخلط بين طرازات الطائرات مما يفقد هذه الأعمال الحبكة الدرامية التى يفترض أنها تهدف لتوصيل رسالة ما.

وأضاف البيان : نتفهم أن يوجد خيال للمؤلف وشخصيات يجسدها وفقا لهواه وبيئته ولكن هناك أبجديات لكل مهنة، يجب التعرف عليها من المتخصصين ولا تخضع للأهواء وإذا كان المقصود هو الترفيه فما يتم عرضه إسفاف لا يرتقي لأى احترام.

واختتم البيان أن النقابة ستتخذ الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوق أعضائها وتدعو أعضاء الضيافة الجوية إلى الترفع عن هذا الجهل وتجاهل مشاهدة هذه الأعمال الوضيعة، على حد قولها، ورأت نقابة الضيافة الجوية أن هذا العمل كان لابد أن يقدم بشكل أفضل، خاصة بعد مرور عام على استشهاد طاقم طيران " مصر للطيران" على رحلة باريس.

ولم يسلم مسلسل " كلبش" أيضا من سهام التهديدات برفع قضايا، فرغم إشادة الجمهور والنقاد بالعمل وتقديم ضابط المباحث فى شكل واقعي، إلا أن نقابة المحامين اعترضت على العمل لإبراز نماذج سلبية للمحامين، فى الوقت ذاته حرر المحامي محمد فؤاد محضرا ضد المسلسل، وهدد  بتقديم بلاغ للنائب العام يطالب من خلاله إيقاف عرض مسلسل "كلبش"، لإهانة المحامين.

على جانب آخر قدم الدكتور خالد عبدالجليل رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية تسعة محاضر رسمية ضد عدد من المسلسلات الرمضانية والبرامج التليفزيونية، بسبب عرضها علي شاشة التليفزيون، بدون الحصول علي موافقة الرقابة، فضلًا عن عرض بعضها رغم رفضه رقابيًّا .

وشملت المحاضر مسلسلي «الحرباية» ، و«المستشفى» اللذين تم رفضهما، وبرنامجي «رامز تحت الأرض»، و«هاني هز الجبل» لعدم حصولهما علي ترخيص، وإعلانات « أورانج « و«يونيون إير»، و«فودافون».

وأوضح عبدالجليل أن الرقابة أرسلت خطابات للقنوات والشركات قبل شهر رمضان الكريم، تدعوها إلى الالتزام بالقانون، الذي يلزمها بعرض المسلسلات على الرقابة للحصول على تصريح بالعرض، والتصنيف العمري .

ويأتي مسلسل" الجماعة 2"  أيضا من المسلسلات التى واجهت سهام القضايا وقرر المحامي سمير صبري رفع قضية ضد العمل متهما المؤلف الكبير وحيد حامد بالاستناد فى الوقائع التاريخية الموجودة فى العمل إلى مراجع الإخوان نفسهم مما قد يكسب الجمهور تعاطفا مع جماعة الإخوان.

كما قدم المحامي سمير صبري بلاغا آخر لوقف عرض مسلسل "لا تطفئ الشمس"، إخراج محمد شاكر خضير، وبطولة أحمد مالك بتهمة إهانة الشرطة ورئيس الجمهورية.

وقال صبري إن مخرج مسلسل "لا تطفئ الشمس" تعمد إسناد دور كبير للفنان أحمد مالك الذي سبق وأهان الشرطة المصرية في عيدها.

وأضاف البلاغ أن "المخرج يتعمد إظهار صورة حقيرة ومهينة إهانة بالغة لرئيس الجمهورية بعبارات كانت ترددها جماعة الإخوان"، حسب البلاغ.