الجمعة 21 يونيو 2024

شريف رزق يرحل ويترك عزلة الأنقاض

14-6-2017 | 17:22

 

فقدت الساحة الثقافية، صباح اليوم، الشاعر شريف رزق عن عمر ناهز 52 عاما بعد إصابته بنزيف في المخ نقل على إثره إلى مستشفى منوف، والذي توفي بها صباح اليوم بعد صراع مع المرض دام لمدة يومين.

يعتبر شريف رزق هو أحد أهم شعراء قصيدة النثر وأحد أهم الفاعلين على الساحة الثقافية، وذلك لما قدمه من أهامات شعرية ونقدية مهمة.



ولد شريف رزق عام 1965 بمحافظة المنوفية إلا انه بدأ نشر أشعاره منذ أواخر الثمانينيات من القرن الماضي فصدر له عزلة الأنقاض 1994 والذي كتب عنه الكاتب الكبير خيري شلبي مقالا بعنوان "ثورة الأنقاض" جاء فيه:"لشَريف رِزْق مَذَاقُهُ الخَاصُّ بَيْنَ الشُّعرَاءِ المِصْريِّينَ، وَهَذَا المَذَاقُ يَنْبُعُ مِنْ طَبِيعَةِ الثَّمرَةِ الشِّعريَّةِ الَّتي ينتمِي إلى فَصِيلَتِهَا، أوْ تنتمِي هِيَ إليْهِ، وَهِيَ ثَمَرَةٌ لا شَكَّ ذَاتَ نَكْهَةٍ رَصِيْنَةٍ أقرْب إلى لَذْعَةِ ثَمَرَةِ الكُولا، أوْ ثَمَرَةِ الكَرْزِ النَّاضِجَةِ سرْعَانَ مَا تَنْجَابُ لَذْعَتُهَا عَنْ شُعُورٍ بِالانتِعَاشِ، أعْنِي أنَّ شَاعِرَنَا الشَّابَ ذُو مَوْهِبَةٍ صَادِقَةٍ، وَرُوحٍ وَثَّابَةٍ ورُؤيةٍ صَافيَة.

وأضيف الكاتب الكبير خيري شلبي في مقاله "متحدثا عن ديوان"عزلة الأنقاض" قائلا: "هذَا الدِّيوانُ- الَّذي نحنُ بصَدَدِهِ-: "عُزْلة الأنْقَاضِ"، يُلخِّصُ مَلامِحَ هَذا الشَّاعِرِ، ويعطِيْنَا جَانبًا منْ همومِهِ ومَشَاغِلِهِ، وآلامِهِ العَمِيقَةِ؛ الَّتي حفرتْهَا في نفْسِهِ مُلابَسَاتُ عَصْرِهِ الغَريْبِ القاسِي.

ثم توالت بعد ذالك أعمال شريف رزق الشاعرية فصدر له "لا تطفئ العتمة عام 1969 _مجرة النهايات 1999_الجثة الأولى وطبع عام 2001-حيوات مفقودة عام 2010 -أنت أيها السهو ، أنت يا مهب العائلة الأخيرة عام 2014 ، وكان آخر دواوينه "هواء العائلة" والصادر عام 2016.


كما كان لشريف رزق العديد من الدراسات النقدية المهمة، منها "شِعرُ النَّثر العربيِّ في القرنِ العشرين: طبعة أولى: 2010.ـ قصيدَةُ النَّثرِ في مشهدِ الشِّعرِ العربيِّ: طبعة أولى: 2010.ـ آفاقُ الشِّعريةِ العربيَّةِ الجديدَةِ في قصيدَةِ النَّثرِ:

وترجمت بعض أشعار شريف رزق إلى عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية كما تم تدريس بعضها في الجامعات المصرية، وتناولتْهَا العديدُ من الدِّراسات النَّقديَّة والأطروحاتِ الجامعيَّة.